الوضع المظلم
الأربعاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

فوارق تصل إلى الضعف بأجور المتعاقدين في ألمانيا

فوارق تصل إلى الضعف بأجور المتعاقدين في ألمانيا
ألمانيا

يرتفع أجر العاملين في ألمانيا المرتبطين بعقود أجور مع أرباب العمل، بنسبة تصل إلى 50% عن أجر نظرائهم غير المتعاقدين بمثل ذلك الاتفاق.


أتى ذلك في رد من الحكومة الألمانية على استجواب من حزب الخضر في البرلمان، وقد حصلت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) على نسخة من ذلك الرد يوم الأحد.


اقرأ أيضاً: ألمانيا تنفق 60 مليون يورو.. لإقناع الألمان باستبدال عرباتهم

ووفق الرد، فإن متوسط الأجر الإجمالي للساعة في قطاع الصناعات التحويلية على سبيل المثال، بلغ أخيراً قرابة 27 يورو للعامل بدوام كامل، والمرتبط باتفاق أجور جماعي مع رب العمل، فيما بلغ المتوسط قرابة 18 يورو فقط، بالنسبة للعامل غير المرتبط بمثل ذلك الاتفاق.


كما بلغ المتوسط في قطاع الزراعة والغابات والخدمات والصناعة الإنتاجية 22 يورو للعامل المرتبط باتفاق أجور، مقابل قرابة 17 يورو لغير المرتبط بهذا الاتفاق.


بينما بلغ المتوسط إلى 21 يورو في قطاع الصحة والرعاية الاجتماعية للعامل المتعاقد، في مقابل 16 يورو لغير المتعاقد، وبلغ المتوسط في قطاع التجارة وصيانة وإصلاح السيارات 19 يورو للمتعاقد، و16 لغير المتعاقد.


ألمانيا: سيناريو هجرة 2015 لن يتكرر

كما يستحوذ العاملون المرتبطون بعقد أجور جماعي على راتب شهري، يزيد بمقدار يتراوح بين 800 و1200 يورو - وفق كل قطاع- عن العاملين غير المرتبطين باتفاق للأجور.


واعتمدت الحكومة ضمن تعقيبها على معطيات المكتب الاتحادي للإحصاء، واستشهدت بالأرقام الخاصة بعام 2018 باعتبارها أحدث الأرقام.


من طرفها، ذكرت السياسية المنتمية لحزب الخضر ومقدمة الاستجواب، بياتا مولر-جيمكه إن " اتفاقات الأجور هي التي صنعت الفارق" وأردفت أن من الأمور المأساوية أن قرابة نصف العاملين فقط، يعملون بموجب ذلك الاتفاقات الملزمة واتهمت حزبي الحكومة بتجاهل هذا الأمر.


ليفانت-وكالات
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!