الوضع المظلم
الجمعة ٢٨ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

بالتوازي مع لقاء بوتين-أردوغان.. تركيا تستفز روسيا بأوكرانيا

بالتوازي مع لقاء بوتين-أردوغان.. تركيا تستفز روسيا بأوكرانيا
الطائرات التركية المُسيرة

كشف مكتب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، عن إمضاء مذكرة مع شركة "بيرقدار" التركية، بغية إنشاء مركز مشترك لصيانة الطائرات المسيرة المنتجة من قبل الشركة التركية على أراضي أوكرانيا.


وجرى توقيع المذكرة يوم الأربعاء، بين وزارة الدفاع الأوكرانية والشركة التركية بحضور الرئيس زيلينسكي، الذي أبدى شكره لنظيره التركي رجب طيب أردوغان عن دعمه لهذا المشروع.


اقرأ أيضاً: تحذيرات من مواجهة عسكرية بين النظام وتركيا في إدلب

وسيجري إنشاء المركز في أراض تابعة لوزارة الدفاع الأوكرانية بالقرب من مدينة فاسيلكوف شمال أوكرانيا، حيث سيعمد إلى خدمة وصيانة وتحديث الطائرات المسيرة من نوع "بيرقدار" وتدريب الكوادر المختصين على استعمالها.


ومن المزمع رفع مجموع مراكز الخدمة على الأراضي الأوكرانية في وقت لاحق، بجانب تأكيد وزارة الدفاع الأوكرانية على خطط لصناعة الطائرات المسيرة بشكل مشترك مع تركيا، إذ تخطط شركة "بيرقدار" للاستثمار في بناء مصنع للطائرات في أوكرانيا، حيث سيعمل خبراء أوكرانيون.


ديمتري بيسكوف

وتتنافى هذا الاخبار والمخططات مع الرغبة الروسية، إذ أكد الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن موسكو تعير اهتماماً لتعاون كييف وأنقرة في المجال العسكري، لأنها لا تريد أن يستخدم السلاح التركي لاستهداف سكان دونباس جنوب شرقي أوكرانيا.


وأتى ذلك في معرض تعقيب بيسكوف على سؤال أحد الصحفيين يوم الأربعاء، قائلاً: "(هذا الموضوع) مهم. كما تعلمون، أوكرانيا بلد يشهد صراعات داخلية في مناطق جنوب شرقه، بالطبع، لا نريد أن يتم استخدام أنظمة أسلحة كهذه، من قبل "رؤوس حامية" لتوجيه الضربات على مواطني أوكرانيا نفسها".


ليفانت-وكالات
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!