الوضع المظلم
الأربعاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

الليرة التركية تهوي.. وتفقد 1.3 من قيمتها

الليرة التركية تهوي.. وتفقد 1.3 من قيمتها
الليرة التركية

هوت الليرة التركية بأكثر من 1.3 في المائة الجمعة، إلى 8.65 مقابل الدولار، وهو أخفض مستوى لها منذ 11 آب (أغسطس)، مع مواصلة الخشية من تقليص ممكن لأسعار الفائدة الأسبوع المقبل، ومع صعود الدولار بدعم معطيات مبيعات التجزئة الأمريكية.


ووفق "رويترز"، خشرت الليرة قرابة 2.5 في المائة من قيمتها خلال اليومين السابقين، مدفوعة بالترجيحات بتقليص التحفيز النقدي الأمريكي في وقت أقرب مما كان مرجحاً.


اقرأ أيضاً: المسيّرات التركية في قبرص تعرض الرحلات التجارية للخطر

وأشعلت تصريحات لرئيس البنك المركزي التركي مائلة للتيسير خلال الأسابيع الماضية، احتمالات تيسير السياسة في تركيا في وقت أقرب من المرجح.


ورغم ذلك، يرجح غالبية الاقتصاديين أن يحافظ البنك على أسعار الفائدة عند 19 في المائة الأسبوع المقبل، عقب زيادة التضخم إلى 19.25 في المائة في آب (أغسطس)، وهو أعلى معدل في أكثر من سنتين.


الليرة_التركية

بالصدد، استقر الدولار صوب أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع الجمعة، عقب أن عززت معطيات مبيعات التجزئة الأمريكية، التي أتت أفضل من المرجح الرهان على قوة الاقتصاد الأمريكي واحتمالات التخلي عن برنامج التحفيز في وقت أقرب من المتوقع.


وخلال التعاملات الجمعة، انتعش اليورو، مدوناً 1.1783 دولار، بيد أنه بقي قريباً من أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع، وزادت مبيعات التجزئة الأمريكية بشكل غير متوقع في آب (أغسطس) 0.7 في المائة، مقارنة بالشهر السابق على الرغم من توقعات بانخفاضها 0.8 في المائة.


ليفانت-وكالات
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!