الوضع المظلم
السبت ٢٢ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

الرئيس الصيني: لا مشاريع بالفحم الحجري وملياري جرعة لقاح كورونا للعالم

الرئيس الصيني: لا مشاريع بالفحم الحجري وملياري جرعة لقاح كورونا للعالم
الرئيس الصيني شين جين بينغ. وكالة شينخوا. أرشيف

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ أمسِ الثلاثاء إن الصين لن تبني مشروعات جديدة للطاقة تعمل بالفحم في الخارج، مستخدماً كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة لتأكيد تعهدات بلاده لمكافحة تغير المناخ.


ولم يقدم شي جين تفاصيل، لكن هذه الخطوة قد تقيد بشكل كبير تمويل محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالفحم في الدول النامية.


وجاء إعلان شي بعد تحركات مماثلة من كوريا الجنوبية واليابان في وقت سابق هذا العام.


وقال شي في كلمة مسجلة بالفيديو في الاجتماع السنوي للأمم المتحدة "ستكثف الصين الدعم للدول النامية الأخرى في تطوير الطاقة الصديقة للبيئة والمنخفضة الكربون، ولن تبني مشروعات جديدة للطاقة تعمل بالفحم في الخارج."


وفي سياق منفصل، وفي من موقعه في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ الثلاثاء أن الصين تستهدف تزويد العالم بملياري جرعة من لِقاح كوفيد-19 بنهاية العام.




رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثاباتيرو يخاطب الجمعية العامة في نيويورك، 20 سبتمبر 2005. أرشيفية. ويكيبيديا رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثاباتيرو يخاطب الجمعية العامة في نيويورك، 20 سبتمبر 2005. أرشيفية. ويكيبيديا

قدم شي هذا التعهد في خطاب مصور بالفيديو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد فيه على نوايا بلاده السلمية في العلاقات الدولية وقال إن الصين لن تغزو أو ترهب الآخرين أبدا أو تسعى للهيمنة.


اقرأ المزيد: تأجيل إقرار الموازنة الأميركية بسبب المساعدات العسكرية لإسرائيل

وتحدث شي بعدما رسم الرئيس الأمريكي جو بايدن معالم حِقْبَة جديدة من المنافسة الشديدة دون حرب باردة برغم صعود الصين، وذلك في أول خطاب له بالأمم المتحدة يوم الثلاثاء.


وشدّد الأمين العام للأمم المتحدة على التعاون بين الصين وأميركا وضرورة الحوار محذراً من العنصرية والانقسامات التي يعاني منها العالم والتباينات في مكافحة جائحة كوفيد 19.

 

ليفانت نيوز _ رويترز
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!