الوضع المظلم
الجمعة ٢٨ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

أربعون ألف إيراني في مقبرة واحدة بسبب كورونا.. نقص الأكسجين يتجدّد

أربعون ألف إيراني في مقبرة واحدة بسبب كورونا.. نقص الأكسجين يتجدّد
كورونا في إيران.. وفاة 684 على الأقل خلال 24 ساعة

أعلن سعيد خال، المدير التنفيذي لمنظمة "بهشت زهراء" في طِهران عن دفن 41591 جثة من ضحايا وباء كوفيد-19 في هذه المقبرة، حتى 30 أغسطس (آب) الماضي. إيراني 


وفي غضون ذلك، صرّح نائب وزير الصحة، إيرج حريرجي، بأن العدد الفعلي للضحايا يتراوح بين 2.5 و3 أضعاف الإحصائيات الرسمية.


وكتبت صحيفة "جوان" المقربة من الحرس الثوري الأسبوع الماضي، نقلًا عن كوروش هلاكويي نائيني أستاذ علم الأوبئة في جامعة طِهران للعلوم الطبية، أن الحصيلة الفعلية للوفيات من جرّاءِ كوفيد-19 "7 أضعاف الرَّقْم الرسمي"." إيران انترناشيونال"


وقال سعيد خال، المدير التنفيذي لمنظمة "بهشت زهراء" في طِهران، في آخر الإحصاءات الرسمية: "منذ بداية تفشي وباء كوفيد-19 حتى ما قبل أمسِ الاثنين، تم دفن 41591 من ضحايا كورونا في بهشت زهراء".


وأضاف خال أن ضحايا كورونا الذين دفنوا في "بهشت زهراء" بطهران بينهم 24838 رجلًا و16753 امرأة.


في وقت سابق، أعلنت منظمة بهشت زهراء أنه منذ أبريل (نيسان) 2020 إلى ديسمبر (كانون الأول) 2020، دُفن حوالي 22000 من ضحايا كورونا في هذه المقبرة.


ووفقا لهذه الأرقام، فإنه منذ صدور قرار خامنئي بمنع استيراد اللقاحات الأميركية والبريطانية في 8 يناير (كانون الثاني) 2021، حسب الإحصاءات الرسمية، توفي أكثر من 19 ألف شخص بسبب کورونا في طِهران وحدها، ودفنوا في مقبرة "بهشت زهراء".



نقص الأكسجين

وفي سياق متصل، نقل موقع إيران إنترناشيونال المعارض عن تقارير واردة له من إيران أن المستشفيات في مختلف المحافظات الإيرانية تعاني نقصاً حاداً في اللقاحات والأكسجين والأدوية والمعدات الطبية واللقاحات، بالتوازي مع زيادة معدلات الإصابة والوفيات بكورونا.


وأفادت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية، أمسِ الثلاثاء 31 أغسطس، أن 8 محافظات في الأقل تواجه مشكلات في إمداد الأكسجين. وصل نقص الأُكسجين في كل من كيلان وأصفهان وخراسان شمالي وهمدان وخراسان رضوي وتشهارمحال، وبختياري، وكرمانشاه، وقم، إلى مرحلة حادة.


يتم في بعض الأحيان تلبية احتياجات المرضى بمساعدة الجمعيات الخيرية وبعض المؤسسات، وفي مدينة أصفهان تم وقف إعطاء اللِّقاح اليوم وغدا بسبب نقص اللِّقاح في مراكز الحقن."إيران انترناشيونال"




كورونا إيران صورة لعمليات دفن في مقبرة إيرانية لضحايا وباء كوفيد-19. صورة أرشيفية. إعلام إيراني

وأفادت "تسنيم" بأن مقارنة إحصائيات الـ48 ساعة الماضية، التي نشرتها وزارة الصحة، تظهر أن احتمال تشكيل الذروة السادسة لكورونا أكبر بكثير مما كان متوقعا، وقد يشهد الأسبوع المقبل بداية ذروة جديدة من وباء كورونا في البلاد.


كما أعلن ولي الله حياتي، رئيس مقر عمليات مكافحة كورونا في محافظة خوزستان، أمسِ الثلاثاء، عن الوضع الحرج في المحافظة، قائلًا إن عدد مرضى كورونا الذين تم تحويلهم إلى مستشفيات خوزستان والمحجوزين ما يزال مرتفعاً للغاية.


وأشار إلى أن الوضع في خوزستان هش للغاية. وفي مستشفى كلستان في الأهواز، تم تخصيص أسرة وحدة العناية المركزة لمرضى القلب لمرضى كورونا، ولم يتبقَ أي سَعَة أخرى.


اقرأ المزيد: جبهة بانشير تشتعل… عشرات القتلى والأسرى من حركة طالبان

يذكر أن الحكومة الإيرانية زادت في الأسابيع الأخيرة من سرعة التطعيم مع زيادة واردات اللِّقاح، لكن عجز المقر التنفيذي لـ"أمر الإمام" عن إنتاج لقاحات فعالة على نطاق واسع وحظر استيراد اللقاحات الغربية إلى إيران، أدى إلى ارتفاع حاد في وفيات كورونا خلال الشهر الماضي.


وحظر المرشد الإيراني، آية الله علي خامنئي، استيراد اللقاحات الأميركية والبريطانية في يناير (كانون الثاني) 2020، ودعا إلى إنتاج لقاحات محلية، ولكن مع تصاعد الأزمة، وصف في حديث له في 11 أغسطس الجاري، قضية كورونا بالقضية "الأولى والفورية" للبلد وطالب بتوفير اللِّقاح "بأي طريقة ممكنة".


وتظهر الأرقام الرسمية من وزارة الصحة أن أكثر من 14000 شخص ماتوا بسبب كورونا في أغسطس وحده من جرّاءِ فتوى التحريم من خامنئي بخصوص استيراد اللقاحات، مع أنّ أن الأرقام غير الرسمية تزيد من ثلاثة إلى أربعة أضعاف هذا العدد.\


 
إعداد وتحرير: وائل سليمان

ليفانت نيوز _ إيران انترناشيونال
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!