الوضع المظلم
الأربعاء ١٩ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

خارطة الحل الروسية لمصير درعا البلد

خارطة الحل الروسية لمصير درعا البلد
درعا
تجددت الاشتباكات المتقطعة بالأسلحة الرشاشة بين عناصر الفرقة الرابعة التابعة لماهر الأسد، شقيق رئيس النظام السوري، وأبناء حي طريق السد بدرعا، ليل السبت. خارطة 

ذكر موقع تجمع أحرار حوران، عبر صفحته الرسمية في "فيسيوك"، أن قوات النظام السوري استهدفت بقذائف الهاون حي طريق السد، على الرغم من دخول الاتفاق على وقف إطلاق النار لمدة أسبوعين "حيز التنفيذ".

https://www.facebook.com/HoranFreeMedia/posts/3069420349953615

 

وكان الناطق باسم لجنة درعا البلد، “عدنان المسالمة”، أعلن أن لجنة درعا البلد تسلمت، خلال الاجتماع، خارطة الحل التي قدمها الجانب الروسي، وتتضمن وقف إطلاق النار لمدة أسبوعين، تجري خلالها مفاوضات إضافية لتشكيل لجنة مؤلفة من الجهات المعنية بتنفيذ الاتفاق، لمتابعة حل الإشكالات طيلة فترة التفاوض.

ومن المقرر وفقاً للاتفاق، أن تسيّر، اليوم الأحد، دورية عسكرية روسية في محيط درعا البلد لمراقبة وقف إطلاق النار ومعاينة الوضع ميدانيا.

خارطة الحل

وتنص المرحلة الأولى من الاتفاق، على وقف إطلاق النار 15 يوماً حتى نهاية شهر أغسطس/ آب الجاري، على أن تقوم دوريات روسية بمراقبة وقف إطلاق النار بين مقاتلي درعا وقوات النظام السوري من الفرقة الرابعة التي تحاصر درعا البلد.

ورجح محللون للوضع في سوريا، أن تعمل اللجنة خلال المرحلة الأولى على تسوية أوضاع المقاتلين المطلوبين للنطام ضمن "درعا البلد" على أن يتم تهجير رافضي التسوية إلى مناطق المعارضة السورية في الشمال السوري.

اقرأ المزيد: في عالمه الخاص.. بشار الأسد يلتقي بالتشكيلة الحكومية

وستشكل لجنة رباعية مؤلفة من 4 شخصيات من الروس وأهالي درعا البلد ومخابرات النظام السوري، مع دخول عناصر من شرطة النظام السوري لتعزيز قوات مخفر العباسية في درعا البلد.

اقرأ المزيد: النظام يواصل الحصار في درعا بعد ساعات من خارطة الطريق الروسية ( فيديو)

وبعد أن تتم السيطرة على "درعا البلد" وتسوية أوضاع المقاتلين مع تهجير الرافضين، وإقامة نقاط مشتركة بين "القوات الروسية والنظام السوري، لمراقبة الأوضاع الأمنية، ستبدأ المرحلة الثانية في مطلع سبتمبر/ أيلول المقبل.

وتعيش محافظة درعا السورية على وقع الحصار الخانق الذي تشهده المدينة من قبل قوات النظام السوري، منذ أكثر من شهرين، ونفاد المؤن والطحين، وأبسط مقومات الحياة.

ليفانت - مصادر محلية ليفانت 
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!