الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٥ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

تغريم شركة "آبل" 300 مليون دولار ضمن معركة عالمية على براءة اختراع

تغريم شركة
شركة آبل

أصدرت هيئة قضائية قراراً يقضي بتغريم شركة ”آبل“، مصنعة هاتف ”آيفون"، مبلغاً بمقدار 300 مليون دولار عقب إعادة المحاكمة في نزاع بخصوص براءة اختراع بشأن التكنولوجيا اللاسلكية المستخدمة في أجهزة ”آيفون“ وغيرها من المنتجات.


وجاءت تلك الخطوة الهامة كجزء من معركة عالمية بين شركة ”آبل“ وشركة PanOptis ومجموعة من الشركات التابعة لها، والتي تقول إنها تمتلك براءات اختراع على معيار LTE الخلوي.


وأفادت هيئة المحلفين في مارشال في تكساس الأمريكية، أن شركة PanOptis Patent Management ووحدتي Optis Cellular وUnwired Planet، تدينان بهذا المبلغ كقيمة إجمالي لتغطية الاستخدام السابق والمستقبلي للتكنولوجيا، وكانت لجنة تحكيم سابقة العام الفائت قد قضت بدفع 506.2 مليون دولار.


شركة أبل تعلن مفاجأة لمستخدميها

وأبدى قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية "رودني جيلستراب"، في أبريل/ نيسان الماضي، تأييده لتقرير مسؤولية هيئة المحلفين، إلا أنه أمر بإجراء محاكمة جديدة بخصوص الأضرار، قائلاً "كان يجب السماح لهيئة المحلفين بالنظر فيما إذا كان طلب الغرامة يتفق مع شروط ترخيص براءات الاختراع الرئيسية وفق شروط ”عادلة، معقولة وغير تمييزية“.


وتعتبر محاكمة تكساس جزءاً من سعي PanOptis للحصول على ما يقارب 7 مليارات دولار من الشركة المصنعة لهواتف آيفون.


وتحتوي قضية تكساس على تقنية تزعم الشركة أنها ضرورية لتنفيذ معيار اتصالات 4G، وتقول PanOptis إن الهواتف الذكية والساعات والأجهزة اللوحية من ”آبل“ التي تعمل من خلال شبكات 4G كانت تستخدم تقنيتها الحاصلة على براءة اختراع.


وأصدرت ”آبل“ بياناً لها جاء فيه: ”PanOptis لا تصنع أي منتجات وعملها الوحيد هو مقاضاة الشركات التي تستخدم براءات الاختراع التي تجمعها، نواصل الدفاع ضد محاولاتها لانتزاع مدفوعات غير معقولة مقابل براءات الاختراع التي حصلت عليها“.


اقرأ المزيد: شركة أودي تكشف عن سيارة كهربائية فارهة قابلة للتمدد والتقلص

وكانت براءات الاختراع الخمس قد أصدرت في قضية تكساس في الأصل لشركة باناسونيك وسامسونج وإل جي، ونقلت الأخيرتان ملكية براءتي الاختراع إلى Optis Cellular عام 2014، فيما نقلت سامسونج براءة اختراعها إلى Unwired Planet في عام 2017، وذلك بحسب قاعدة بيانات مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكية.


اقرأ المزيد: إدارة “تيك توك” تعلن عن فرض قيود مشددة على المراهقين‎‎

وتزعم شركة PanOptis أن غريمتها ”آبل“ رفضت كافة العروض العادلة واتهمت الشركة بأنها غير راغبة في الترخيص، وهي قضية أساسية بالمحاكمة في لندن.

ليفانت - وكالات
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!