الوضع المظلم
الأربعاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

ترانزيت.. السوريون سيعبرون من وإلى الخليج عبر الأردن

ترانزيت.. السوريون سيعبرون من وإلى الخليج عبر الأردن
القتل بانتظار المغتربين العائدين من معبر نصيب الحدودي

كشفت وزارة الداخلية التابعة للنظام السوري، عن التوصل لاتفاق مع السلطات الأردنية ينص على السماح للسوريين المقيمين في دول الخليج، بالعبور ترانزيت من خلال معبر “نصيب- جابر” الحدودي.


ووفق البيان الصادر يوم الأربعاء، يحق للسوريين الراغبين بزيارة سوريا، العبور ترانزيت عبر الأردن، مع اهمية الالتزام بالتعليمات الصحية بخصوص فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، ووجود شهادة لقاح ضد الفيروس، وفحص “PCR” لبرهان عدم الإصابة به.


اقرأ أيضاً: بعد ساعات من فتح المعبر.. الأردن يحبط محاوله تهريب مخدرات من سوريا

وكان قد افتق الطرفان قبل ثلاثة أيام، على “التنسيق بين ضابطي الارتباط في معبر (نصيب- جابر)”، بغية السماح للسوريين الموجودين في سوريا والذين يحملون إقامة في دول الخليج، بالمرور ترانزيت عبر المعبر إلى تلك الدول، شريطة وجود شهادة لقاح ضد الفيروس، وفحص “PCR” لإثبات عدم الإصابة به.


وقد عادت في 4 من أغسطس الحالي، حركة معبر “نصيب” بين سوريا والأردن إلى طبيعتها بالنسبة للشحن فقط، عقب أن أعلنت وزارة الداخلية الأردنية، في 31 من تموز الماضي، عن إغلاق مؤقت للمعبر على خلفية التطورات الأمنية في درعا، وقطع الطريق الدولي الواصل بين دمشق ومعبر “نصيب”، بعيد الإعلان عن التشغيل الكامل له اعتباراً من 1 من أغسطس الجاري.


معبر جابر الحدودي

وبينت الوزارة، في 28 من تموز الماضي، أن الإجراءات الجديدة للتشغيل الكامل للمعبر، ستتضمن إلغاء نظام “باك تو باك” للبضائع والركاب.


ويتيح إلغاء ذلك النظام للشاحنات السورية بمتابعة طريقها إلى دول الخليج، عقب أن كانت تجبَر على تفريغ حمولتها بشاحنات من داخل الأردن، وإكمال طريقها دون دخول السائق إلى الأراضي الأردنية.


كما توافق النظام السوري مع السلطات الأردنية، على المباشرة بالسماح للسيارات العمومية السورية والأردنية بالدخول إلى أراضي البلدين بشكل مباشر، ودون مبادلة عبر معبر “نصيب”، اعتباراً من 28 من يوليو الماضي، قبل إعادة تعليق العمل بذلك الاتفاق.


ليفانت-وكالات
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!