الوضع المظلم
الجمعة ٢٨ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

بنسبة 1.6% على أساس شهري.. ثقة المستهلكين الأتراك تتراجع

بنسبة 1.6% على أساس شهري.. ثقة المستهلكين الأتراك تتراجع
الليرة التركية

بالوقت الذي تستمر فيه معاناة الحكومة والبنك المركزي لتدارك أزمة انهيار الليرة وتبعاتها على مفاصل الاقتصاد، تقلص مؤشر ثقة المستهلك التركي، وفق ما ذكرته هيئة الإحصاء التركي في بيان صادر الإثنين، إذ كشفت إن ثقة المستهلك المحلي تقلصت في أغسطس/آب الجاري إلى 78.2 نقطة من 79.5 في يوليو/تموز الماضي، بنسبة تراجع وصلت إلى 1.6% على أساس شهري.


ويشير مؤشر ثقة المستهلك في السوق التركية، إلى الحالة التي يمر بها الاقتصاد المحلي والأوضاع الصعبة للسكان المحليين الذين يعانون من انهيار أسعار الصرف، وزيادة نسب التضخم والبطالة، وقفزات شديدة في أسعار العقار.


اقرأ أيضاً: بـ7 شهور.. التجارة التركية تخسر 25 مليار دولار

جاء ذلك الهبوط، مدفوعاً بانخفاض مؤشر الوضع المالي للأسر المعيشية في الوقت الراهن، بالمقارنة مع فترة الاثني عشر شهراً الماضية، من 79.8 نقطة في يوليو/تموز إلى 78.6 في أغسطس/آب الجاري.


فيما زاد مؤشر الوضع المالي للأسر المعيشية في الوقت الراهن، بالمقارنة بفترة الاثني عشر شهرا الماضية، والذي كان 57.9 نقطة في يوليو/تموز الماضي وأضحى 61.3 نقطة في أغسطس/آب الجاري، بيد أنه بقي يراوح في المنطقة دون 100 نقطة الحيادية بين الانكماش والتحسن.


الليرة التركية

ولم يتمكن البنك المركزي التركي ولا حتى الحكومة في البلاد، إيجاد أية حلول لخفض أسعار المستهلك في السوق المحلية في غضون العامين الجاري والماضي، عقب ظهور بوادر على تراجعها في الربع الأخير 2019.


وزادت أسعار المستهلك في تركيا لتبلغ نسبتها 18.95% عقب أن كانت تبلغ 17.53% في يونيو/حزيران، في نسبة جاءت أعلى من متوسط ​تقديرات المحللين البالغة 18.6%.


ليفانت-وكالات
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!