الوضع المظلم
السبت ٢٢ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

النظام السوري يفرض رسوماً جمركية على الهواتف الذكية

النظام السوري يفرض رسوماً جمركية على الهواتف الذكية
النظام السوري يفرض رسوم جمركية على الهواتف الذكية

فرضت حكومة النظام السوري، "مبالغ فلكية" للتعرفة الجمركية على المواطنين السوريين الراغبين بشراء هواتف خليوية من خارج البلاد واستقدامها إلى سوريا.


نشرت وسائل إعلام محلية، صوراً للرسائل النصية التي توضح القيمة الإجمالية للتعرفة الجمركية التي فرضتها حكومة النظام السوري، حيث وصل سعر التعرفة للجهاز الواحد، أكثر من 3 ملايين ليرة سورية.



وأظهرت صور تناقلها ناشطون سوريون، عن وصول رسائل تحدد تكلفة الأجهزة الخليوية لأغلب المستخدمين، فعلى سبيل المثال، فقد تجاوزت تعرفة هاتف آيفون 12 برو ماكس "3 ملايين ليرة سورية".



وكشفت صفحة "أسعار العملات والهواتف في سوريا IK"، أمس الأحد، عن أسعار التعرفة الجمركية الجديدة التي ارتفعت بشكل كبير على ضوء القرار الأخير الصادر عن الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد في حكومة النظام السوري.


وكانت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد في حكومة النظام السوري، قد أصدرت، يوم الخميس الماضي، باستئناف تقاضي الوزارة للتعرفة الجمركية عن الهواتف النقالة، اعتباراً من يوم السبت الماضي، والسماح باستيراد الأجهزة الخليوية.


وتصدّرت التعرفة الجمركية لهاتف Z Flip 2 القائمة بتعرفة وصلت إلى ثمانية ملايين ليرة سورية، في حين بلغت تعرفة هاتف Z Flip ستة ملايين و750 ألفاً.


اقرأ المزيد: عفرين.. تعذيب مسنين وميليشيات تركيا تعتقل 6 مواطنين كرد

فيما وصلت أسعار التعرفة الجمركية لهواتف IPHONE 12 PRO ولواحقها من الإصدارات الأخرى نحو مليون ونصف مليون ليرة سورية.


وتذيلت هواتف هواوي وباقي أنواع الأجهزة الأخرى قائمة الأسعار والتي ترواحت من نصف مليون إلى 135 ألف ليرة سورية.

اقرأ المزيد: باصات خضراء في درعا.. لتهجير المزيد من السوريين

ولقي القرار، غضباً واستياء كبيرين من المواطنيين السوريين، على منصات التواصل الاجتماعي، حيث اعتبروا أن النظام السوري، يسعى إلى محاصصتهم، وأنه إن استطاع أن يقطع عنهم الأكسجين لما توقف.


الجدير بالذكر، أن حكومة النظام السوري، قد فرضت، منذ سنوات، أجوراً على استخدام الهواتف الخليوية داخل سوريا، شرطاً لقبول تشغيلها على الشبكة المحلية.


ليفانت - مصادر محلية
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!