الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٥ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

العراق لا يرغب بخسارة الدعم الجوي والتدريب من التحالف الدولي

العراق لا يرغب بخسارة الدعم الجوي والتدريب من التحالف الدولي
العراق/ تعبيرية

شدد قاسم الأعرجي مستشار الأمن القومي العراقي، أن "العراق ما زال بحاجة لمساندة التحالف الدولي في مجالات الدعم الجوي والتسليح والتدريب".


وذكر الأعرجي أثناء مشاركته في "ملتقي الرافدين" للحوار، إن "وجود التحالف الدولي تم بطلب رسمي من الحكومة العراقية في مجالي التدريب والدعم الجوي"، منوهاً إلى أن "العراق ليس بحاجة لقوات قتالية أجنبية".


اقرأ أيضاً: مقتل اثنين من قادة “داعش” في محافظة ديالى العراقية

وأردف، أن "انسحاب القوات الأمريكية القتالية سيتم بشكل كامل نهاية العام الجاري، وأن الأمر اتفق عليه مع الإدارة الأمريكية"، موضحاً أن "الحكومة العراقية طلبت من الناتو المساهمة بتدريب جميع الأجهزة الأمنية العراقية".


وشدد على أن "الناتو والشرطة الإيطالية يقدمان مهام تدريبية في إطار التحالف الدولي"، مشيراً إلى أن "هناك اتفاقاً على مساهمة إيطاليا في تدريب قوات الشرطة العراقية، وكذلك مهمة الناتو تنص على تدريب الأجهزة الأمنية المختلفة".


وفي الصدد، لفت إلى أن "اتفاق سنجار منصف ومحترم والحكومة مصرة على إنجاحه ولا نستطيع أن نأتي باتفاق يرضي الجميع بنسبة 100%"، مبيناً أن "2500 من أهالي سنجار تم تدريبهم لتسلم ملف الأمن داخل القضاء".


العراق

هذا وكانت قد أعلنت الولايات المتحدة، أن وزير خارجيتها أنتوني بلينكن شدد للرئيس العراقي برهم صالح في التاسع والعشرين من أغسطس الجاري، على أهمية التعاون بين الدولتين، لاسيما في مجال محاربة تنظيم "داعش".


وذكر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان له أن بلينكن أكد لصالح، خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما، التزام حكومة الولايات المتحدة طويل المدى بـ"عراق قوي ومستقر ومزدهر"، مبدياً قناعته بأن "شراكة طويلة المدى وعميقة ومتعددة الجوانب واستراتيجية مع العراق تخدم مصالح الشعب الأمريكي".


ليفانت-وكالات
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!