الوضع المظلم
الأحد ٢٣ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

الرئيس البرازيلي يصف رئيس المحكمة الانتخابية العليا "بابن العاهرة"

الرئيس البرازيلي يصف رئيس المحكمة الانتخابية العليا
الرئيس البرازيلي يصف قاضي المحكمة الانتخابية العليا "بابن العاهرة"

مع احتدام الخلاف على التصويت الالكتروني، تجاهل الرئيس البرازيلي اليميني المتطرف جاير بولسونارو دعوات للتخلي عن نزاعه مع المحكمة العليا أمس الجمعة ووصف أحد قضاة المحكمة بأنه "ابن عاهرة" وسط تصاعد التوترات بشأن مزاعمه التي لا أساس لها من الصحة على أن نظام التصويت عرضة للاحتيال.


وفي حديثه إلى أنصاره في جنوب البرازيل، أهان الرئيس البرازيلي الحالي القاضي لويس روبرتو باروسو الذي يرأس المحكمة الانتخابية العليا.


وأطلق بولسونارو الإهانة خلال بث مباشر تمت مشاركته على حساب Bolsonaro على Facebook ولكن تم حذفه لاحقًا. لكن استمرت مشاركته ونسخه على وسائل التواصل الاجتماعي.


https://www.facebook.com/jairmessias.bolsonaro/videos/1002285937257462

 

من جانبه، قال القاضي باروسو، في منتدى حول الأنظمة الانتخابية بعد التعليقات، إنه إذا كانت أفعاله تسبب مثل هذا الإزعاج، فهذه علامة على أنه يقوم بعمله بشكل صحيح.


انتقد بولسونارو لأسابيع النظام الإلكتروني المستخدم في البرازيل وحث على اعتماد الإيصالات المطبوعة التي يمكن احتسابها في حالة الطعن في أي نتيجة انتخابية.


يقول منتقدون إن بولسونارو، مثل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، يثير الشكوك في حال خسر الانتخابات الرئاسية العام المقبل. وهدّد بعدم قبول النتيجة إذا لم يتغير النظام.


ويوم الخميس، صوّتت لجنة في مجلس النواب على تأجيل تعديل دستوري كان يطالب به الرئيس البرازيلي والذي كان سيتبنى أوراق اقتراع مطبوعة.


لكن رئيس البرلمان آرثر ليرا قال يوم الجمعة إنه سيطرح التعديل المثير للجدل على الجلسة الكاملة رغم هزيمة اللجنة. وأوضح القرار قائلاً إن الحل السريع هو الأفضل لأن التوترات السياسية بشأن هذه القضية تعرقل الأجندة التشريعية للبلاد.


للمزيد: المحكمة البرازيلية العليا تفتح تحقيقاً بحق الرئيس البرازيلي


في وقت سابق يوم الجمعة، انتقد رئيس مجلس الشيوخ رودريجو باتشيكو بولسونارو لهجماته على المحكمة العليا وعرض التوسط، قائلا إن إهانات الرئيس لباروسو غير مقبولة.


وقال باتشيكو إن على بولسونارو أن يحترم نتائج انتخابات العام المقبل حتى لو فشل في تغيير نظام التصويت الإلكتروني بالكامل - الذي يزعم الرئيس دون أساس أنه عرضة للتلاعب، وأن أي تهديد، مهما كان طفيفاً لهذه الديمقراطية سيرفضه مجلس الشيوخ على الفور".


 

ليفانت نيوز _ رويترز


facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!