الوضع المظلم
الأربعاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

أوكرانيا تستنجد بسلاح الجو الأمريكي.. درءاً من الروس

أوكرانيا تستنجد بسلاح الجو الأمريكي.. درءاً من الروس
القوات الأمريكية

طالب نائب رئيس الوزراء الأوكراني أليكسي ريزنيكوف، الولايات المتحدة بنشر وحدات من دفاعها الجوي في أوكرانيا، وفق ما أفاد مكتبه الإعلامي يوم الثلاثاء.


وأورد المكتب عن ريزنيكوف، المسؤول عن "إعادة دمج" الأراضي غير الخاضعة لسيطرة كييف في منطقة دونباس (جنوب شرق)، ذكره خلال لقاء نظمه مع رئيس مؤسسة "جيمستاون" الفكرية الأمريكية، غلين هوفارد: "من الأهمية توسيع حزمة (الدعم) في مجال أمن أوكرانيا، وذلك عبر نشر قوات الدفاع الجوي في المقام الأول، حتى إن تطلب ذلك نشر تشكيلات أمريكية، فتشريعاتنا تسمح بذلك".


اقرأ أيضاً: العثور على ناشط بيلاروسي مشنوقاً في أوكرانيا.. الشرطة تحقّق بجريمة قتل

وعقب المسؤول الأوكراني على اقتراحه بالتأكيد على أن روسيا تخطط لنشر قوات نووية في شبه جزيرة القرم، متهماً موسكو باحتلال بحر آزوف وعسكرة البحر الأسود، بالقول إن روسيا تستند على القرم في خوض "عملياتها العسكرية في الشرق الأوسط وإفريقيا وتمارس نفوذها في البلقان".


ونتيجة تدهور العلاقات بين كييف وموسكو، يطالب الساسة الأوكرانيون من حين لآخر بنشر قوات أجنبية في أراضي أوكرانيا، وحصولها على صفة "قوة نووية"، وقد اعتبر في وقت سابق، دافيد أراخاميا، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب "خادم الشعب" الحاكم، أن أوكرانيا ارتكبت "خطأ لا يغتفر" عندما تخلصت من أسلحتها النووية الموروثة من الاتحاد السوفيتي.


أوكرانيا وروسيا

وتتهم كييف موسكو بـ "ضم" شبه جزيرة القرم و"العدوان" في منطقة دونباس جنوب شرقي البلاد، حيث تستمر المواجهة بين الانفصاليين الروس، والقوات الأوكرانية.


وتنكر موسكو اتهامات كييف، زاعمةً أنها ليسط طرفاً في النزاع الأوكراني الداخلي، متهمة السلطات الأوكرانية بتقويض الاتفاقات السابقة بخصوص تسوية الأزمة في دونباس.


ليفانت-وكالات
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!