الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٥ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

آخرهم 6.. الإعدامات في العراق بين القلق الدولي والإرهاب

آخرهم 6.. الإعدامات في العراق بين القلق الدولي والإرهاب
الكشف عن جريمة وقعت منذ 25 عاماً في العراق

نفّذ الإثنين، حكم الإعدام شنقاً بحق ستة عراقيين، من ضمنهم 3 أدينوا بـ "الارهاب"، و3 آخرون بتهم جنائية، تبعاً لما أفاد مصدر طبي لوكالة فرانس برس، رغم الاحتجاج الدولي في الأشهر الأخيرة، بخصوص العدد القياسي لعمليات الإعدام في البلاد.


وتم إعدام الرجال الستة في السجن الذي يعرف باسم "الحوت" في الناصرية التابعة لمحافظة ذي قار، وهو السجن الوحيد في العراق الذي تنفذ فيه عقوبة الإعدام، بعدما صادق رئيس الجمهورية على تنفيذ الحكم.


اقرأ أيضاً: العراق لا يرغب بخسارة الدعم الجوي والتدريب من التحالف الدولي

وتلك هي المرة الرابعة التي تنفذ فيها عملية إعدام هذا العام، عقب إعدام ثلاثة آخرين مدانين بتهمة "الإرهاب" في الثالث من آذار/مارس، بجانب إعدام خمسة بنفس التهمة في شباط/فبراير، إضافة إلى أعدم ثلاثة شنقاً في أواخر كانون الثاني/يناير، عقب هجوم انتحاري مزدوج في بغداد أدى إلى مقتل 32 شخصاً على الأقل وتبناه تنظيم داعش الإرهابي.


كذلك نفذت السلطات العراقية حكم الإعدام في 21 مدان آخر بـ"الإرهاب"، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي/ فيما اعتبرت المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشيل باشليه تلك الإعدامات بأنها "مقلقة للغاية" وطالبت السلطات العراقية بوقف أي عمليّات إعدام إضافية.


وعلى الرغم من عدم وجود سجلات عامة للعام 2020، ذكرت مصادر قضائية لوكالة فرانس برس، إن ما لا يقل عن ثلاثين عملية إعدام نفذت خلال العام الماضي، بينما أحصت منظمة العفو الدولية أكثر من 45 عملية إعدام في البلاد في العام 2020.


وينص قانون صدر في العام 2005 على عقوبة الإعدام لأي شخص يدان بتهمة "الإرهاب"، وهي تهمة قد تتضمن الانتماء إلى جماعة متطرفة، حتى لو لم تجري إدانة المتهم بأي أفعال محددة.


العراق

ومُذ إعلان بغداد "انتصارها" على تنظيم داعش العام 2017، سنت المحاكم العراقية مئات أحكام الإعدام في حق مسلحي التنظيم، بيد أنها لم تنفَّذ إلا بحق عدد قليل منهم، كون الأمر يتطلب مصادقة رئيس الجمهورية برهم صالح المعروف بمناهضته لعقوبة الإعدام.


وأفصحت السلطات العراقية قبل أشهر بأن لديها موافقات على تنفيذ أكثر من 340 عملية إعدام في حق مدانين بتهم "ارتكاب أعمال إرهابية أو إجرامية"، فيما يتربع العراق على المرتبة الرابعة بين الدول الأكثر تنفيذاً لعقوبة الإعدام في العالم بعد الصين وإيران والسعودية وفق منظمة العفو.


ليفانت-وكالات
facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!