لحفظ الأرواح وحماية المُمتلكات.. مصر تُمدد حالة الطوارئ

مصر

أصدر اليوم الخميس، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قراراً بإطالة أمد حالة الطوارئ في كل أرجاء البلاد، لمدة ثلاثة أشهر إضافية، وذلك وفق ما نشر في الجريدة الرسمية، ليبدأ تفعيله اعتباراً من الساعة الواحدة من صباح السبت، الموافق لـ 24 يوليو/تموز 2021. مصر 

وتتضمن المادة الثانية من قرار الرئيس المصري، على أن تتولى القوات المسلحة المصرية وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بكل أرجاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين.

اقرأ أيضاً: مصر تنضم لقائمة الدول المُساندة لـ قبرص

فيما تتضمن المادة الرابعة من القرار، بأن يُعاقب بالحبس كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية، بالتطبيق لأحكام القانون رقم 162 لسنة 1985 المشار إليه.

وقد أيّد البرلمان المصري في جلسته العامة يوم 12 يوليو/تموز الجاري، قرار الرئيس المصري بإطالة حالة الطوارئ في كلّ أرجاء البلاد، لمدة ثلاثة أشهر إضافية.

الرئيس السيسي

وأعلن السيسي في 9 أبريل/نيسان 2017، حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 أشهر، ضمن مجموعة إجراءات عقب تفجيري كنيستي الغربية والإسكندرية شمال القاهرة، وأوقعا 45 قتيلا.

وصرح وقتها الرئيس المصري، في كلمة متلفزة، إن الغاية من إعلان حالة الطوارئ ضبط الأمن، متوعداً بالانتصار على قوى الإرهاب بمعاونة الشعب المصري، ومُذ ذلك التاريخ يجري تمديد حالة الطوارئ كل 3 أشهر إضافية.

ليفانت-وكالات