فوائد مذهلة للبطيخ الأحمر في الصيف

فوائد مذهلة للبطيخ الأحمر في الصيف

يعد البطيخ الأحمر، أو كما يطلق عليه في بعض الدول العربية “الجبس”، من أكثر المأكولات الخفيفة على المعدة في فصل الصيف، فثمة فوائد جمة من وراء تناول هذه الفاكهة اللذيدة.

ومع ارتفاع درجات الحرارة واشتداد أشعة الشمس، يلجأ الكثير إلى تناول البطيخ لما يحتوي من فوائد، تساعد على المحافظة على النظام الغذائي في الجسم.

ويحوي البطيخ على نسبة 95 %، من الماء، إضافة إلى غناه بالفيتامينات، كفيتامين A ذي الفوائد الصحية على العيون والشعر والجلد، وفيتامين C والمعادن، كالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيزيوم إلى الأحماض الأمينية، والليكوبين الذي يكسب الفاكهة لونها الأحمر، إذ تتمتع ببنية ليفية تجعلها من الأطعمة الصحية ذات الفائدة الكبيرة للجهاز الهضمي.

نشر موقع “هيلث الصحي” تقريراً أظهر خلاله الفوائد الجمة التي يحتويها “البطيخ الأحمر”، ومنها المواد الغذائية المليئة بمضادات الأكسدة، والمفيدة في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان.

ويحوي أيضاً على مادة الليكوبين، والتي لها فائدة كبيرة، في التقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستات، لأنه يعيق تكاثر الخلايا السرطانية لسرطان البروستات.

عصر البطيخ

أهم فوائد البطيخ

ا- يعمل على ترطيب الجسم.
2- كوب واحد البطيح يحوي على 5 أونصات من الماء، ويؤدي استهلاك السوائل، بما في ذلك تلك الغنية بالعناصر الغذائية في ترتطيب درجة حرارة الجسم.

فيما أكدت الدراسات أن فقدان 1- 3 بالمئة من سوائل الجسم، يعصف بالحالة المزاجية ويقلل من التركيز.

اقرأ المزيد: واشنطن تمنح “الأردن” نصف مليون جرعة لقاح “فايزر”

3- يوجد فيه كميات أقل من السعرات الحرارية والسكر، فإن تناول شريحة إلى شريحتين في اليوم يوفر 45 سعرة حرارية، و11 غراماً من الكربوهيدرات، 9 منها سكر طبيعي، وفيه أيضا كميات من البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B ومضادات الأكسدة.

اقرأ:الأطعمة المخمرة تقلل الالتهاب وتحسن عمل الأمعاء

4- يعمل البطيخ على مساعدة الجسم في التحكم بوزنه المثالي، خاصة عند تناوله عوضاً عن الوجبات الخفيفة المكونة من الحلويات المصنّعة. وقد وجدت دراسة أن البطيخ يساعد في تعزيز شعور الشبع.

ليفانت – وكالات