الوضع المظلم
الأربعاء ٢٦ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

من حرب أهلية واسعة.. تحذير أممي لـ ميانمار

من حرب أهلية واسعة.. تحذير أممي لـ ميانمار
انقلاب ميانمار

شددت مبعوثة الأمم المتحدة الخاصة إلى ميانمار، كريستين شرانر بورغنر، من أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، على أن "خطر نشوب حرب أهلية واسعة النطاق في ميانمار، تهديد ماثل".


وصرحت بورغنر، بعد تبني الجمعية العامة قراراً، يطالب بوقف تدفق الأسلحة على ميانمار: "الوقت حاسم.. الفرصة لرد الانقلاب العسكري تتضاءل".


اقرأ أيضاً: 110 آلاف ميانماري نازح من ولاية واحدة.. عقب الانقلاب


من طرفه، أبدى مكتب الأمم المتحدة بميانمار عن قلقه حيال تصاعد انتهاكات حقوق الإنسان عقب تقارير جاءت هذا الأسبوع عن أن مجموعة معارضة للجيش ربما أعدمت 25 مدنياً أسرتهم.


ولفت بيان مكتب الأمم المتحدة إلى انتهاكات ارتكبها الجيش ومعارضوه، وطالب "جميع الأطراف الفاعلة في الأزمة الحالية إلى ضمان احترام معايير وقواعد حقوق الإنسان الدولية".


وأردف البيان: "يشمل هذا التمسك بالالتزام بتقليل الضرر الجانبي للمدنيين والبنية التحتية المدنية، وحظر تطبيق العقوبات الجماعية ضد المجتمعات أو العائلات أو الأفراد".


جيش ميانمار


كما نوّه إلى اكتشاف مقبرتين جماعيتين في ولاية كايين الشرقية تضمان رفات 25 شخصاً "قيل إن منظمة الدفاع الوطني كارين اعتقلتهم في 31 مايو".


وتشهد ميانمار اضطرابات منذ استيلاء المجلس العسكري على السلطة، في الأول من فبراير الماضي، واحتجازه الزعيمة سو تشي وأعضاء بارزين آخرين في حزبها، مما أدى إلى اندلاع احتجاجات يومية واشتباكات بين قوات الجيش وميليشيات مسلحة لأقليات عرقية.


ليفانت-وكالات

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!