الوضع المظلم
السبت ٢٩ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

بريطاني يتسلّم الادعاء العام للمحكمة الجنائيّة الدوليّة

بريطاني يتسلّم الادعاء العام للمحكمة الجنائيّة الدوليّة
الجنائية الدولية

تقلد البريطاني كريم خان، البالغ من العمر 51 عاماً، اليوم الأربعاء، مهام المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، التي تتخذ من مدينة لاهاي الهولندية مقراً لها، عقب أدائه القسم الذي تعهد خلاله بالعمل "بشرف وأمانة وحياد ووفقاً لما يمليه الضمير".


وبهذه الكلمات: "أتعهد رسمياً بأن أمارس مهامي وسلطاتي كمدّع عام للمحكمة الجنائية الدولية بشرف وأمانة وحياد ووفقاً لما يمليه الضمير"، أبدى المدعي العام الجديد للمحكمة الجنائية الدولية البريطاني، كريم خان، اليوم الأربعاء، عن خدمة هذا المنصب بما يلزم من مسؤولية خلال أدائه اليمين.


اقرأ أيضاً: الجنائية الدولية تطالب إسرائيل بالرد على اتهامات بارتكاب “جرائم حرب”


ويبلغ عمر خان 51 عاماً، وتعترضه تحديات كثيرة، في محكمة لاهاي الدولية، تتضمن تحقيقات مرتبطة بالأراضي الفلسطينية وأفغانستان والفلبين.


وقد انتخبت الدول الأعضاء في المحكمة خان، في شباط/ فبراير، لولاية مدتها تسع سنوات، على رأس المحكمة الجنائية الدائمة الوحيدة في العالم.



وأضحى في أيدي محامي الدفاع السابق لدى المحكمة قضايا مختلفة، تركتها المدعية السابقة، فاتو بنسودة، التي وسعت نشاط المحكمة إلى درجة كبيرة، أسفرت عن تعرضها لعقوبات أمريكية رافقتها في الوقت ذاته، إخفاقات عديدة.


وقاد خان، في السابق، تحقيقاً أممياً خاصاً بخصوص تنظيم "داعش"، كما أنّه مثّل سيف الإسلام القذافي، نجل الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، في المحكمة الجنائية الدولية.


ليفانت-وكالات

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!