الوضع المظلم
الجمعة ٢٨ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

بالأرقام.. الكشف عن معدل البطالة في الأردن

بالأرقام.. الكشف عن معدل البطالة في الأردن
الأردن

كشف تقرير لدائرة الإحصاءات العامة الأردنية عن معدل البطالة خلال الربع الأول من العام الحالي 2021، في إشارة إلى أنّ هذا المعدل ارتفع حوالي 25 بالمئة بسبب تداعيات فيروس كورونا، التي عصفت بكافة القطاعات في البلاد.


قال تقرير دائرة الإحصاءات العامة الأردنية، الذي نشرته على موقعها الإلكتروني، إن "معدل البطالة بلغ خلال الربع الأول من العام الحالي 25 بالمئة بارتفاع مقداره 5,7 نقاط مئوية عن الربع الأول من العام الماضي".


وأشارت دائرة الإحصاء إلى أنّ "معدل البطالة للذكور خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ 24,2 بالمئة مقابل 28,5 بالمئة للإناث، وبذلك ارتفع معدل البطالة للذكور بمقدار 6,1 نقطة مئوية، في حين ارتفع للإناث بمقدار 4,2 نقطة مئوية مقارنة بالربع الأول من العام الفائت".


وأظهرت النتائج أنّ معدل البطالة كان مرتفعاً بين حملة الشهادات الجامعية، حيث بلغ 27,8 بالمئة مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى، فيما كانت النسبة الأعلى 51 بالمئة من إجمالي المتعطلين، هم من حمَلة الشهادة الثانوية، وأن 49 بالمئة من إجمالي المتعطلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي.


اقرأ: صحيفة: المستثمرون غير متحمسين لإيران كفرصة استثمارية محتملة


ووصلت نسبة العاطلين عن العمل (فئة الذكور) من حمَلة الإجازات الجامعية فأعلى 25,1 بالمئة مقابل 79,6 بالمئة للإناث.


وبحسب الإحصائية المجمعة، فقد سُجل أعلى معدل للبطالة للفئتين العمريتين 16-19 سنة و20-24 سنة، بحيث وصل المعدل 61,5 بالمئة و45,7 بالمئة لكل منهما على التوالي.


اقرأ المزيد: “أحكام قراقوشية”.. انتقادات حادة لضريبة فرضها النظام السوري على عمليات البيع غير المكتملة


وارتفع معدل الفقر، وفق الأرقام الرسمية في الأردن في خريف 2020، نحو 15,7 في المئة، وحذر خبراء اقتصاد من تفشي ظاهرة البطالة، في ظل تفشي فيروس كورونا كورونا، الذي أثر سلباً على مختلف المؤسسات والشركات التي قد تتخلّى عن أعداد كبيرة من العاملين لديها.


ليفانت - وكالات 

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!