مجموعة السبع في مواجهة مع كوفيد- 19.. تعهّدات بتقديم مليار جرعة لقاح

لقاح كورونا

قدّمت دول مجموعة السبع تعهّدات بتوزيع أكثر من مليار جرعة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19، بحلول نهاية العام 2022 على أمل القضاء على الجائحة، وفق ما أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في ختام القمة.

فيما اعتبرت جهات عدة من منظمات غير حكومية إلى منظمة الصحة العالمية أن التعهّد ضئيل جداً، معتبرة أن العالم بحاجة إلى 11 مليار جرعة من اللقاحات للقضاء على الجائحة.

مجموعة الدول السبع

حيث أنّ استمرارُ الحرب على فيروس كورونا هو أهمُ ما اجتمع عليه زعماء دول مجموعة السبع في نهاية قمتهم، وهو ما يثير التساؤل إن كانت هذه الكمية الكبيرة ستنجح في القضاء على الجائحة مع نهاية العام القادم.

في السياق ذاته، باتت أفريقيا اليوم المنطقة الوحيدة في العالم حيث يزداد تفشي كوفيد مع زيادة أسبوعية بالإصابات بنسبة 30 في المئة، فيما تواجه القارة خطر التعرّض لموجة وبائية ثالثة.

اقرأ المزيد: بعد دخوله المكتب التنفيذي لـ”الصحة العالمية”.. النظام السوري يقصف مشفى ويقتل 21 شخصاً

وسُجّلت نحو سبع من كل 10 إصابات جديدة في أفريقيا في خمس دول، هي: مصر وجنوب أفريقيا وتونس وأوغندا وزامبيا.

يشار إلى أنّ الرئيس الأميركي، جو بايدن، قال الأحد، أن مجموعة دول السبع اتفقت على الاستعداد لمواجهة فيروس كورونا المستجد من خلال تخصيص مليار جرعة لقاح للدول الفقيرة، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة ستوفر 200 مليون جرعة مع نهاية السنة الجارية، إضافة إلى 300 مليون جرعة في النصف الأول من السنة القادمة.

ليفانت- الحرّة