ماكرون لـ جونسون: احترم وعدك للأوروبيين

جونسون

دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إلى “احترام الوعد الذي قطعه للأوروبيين”، ضمن إطار اتفاق بريكست، وسط نزاع حول قواعد جديدة للتجارة في أيرلندا الشمالية.

وبعد اجتماع بين ماكرون وجونسون على هامش قمة مجموعة السبع، ذكر قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي شدد على أنه “على استعداد لإعادة إطلاق العلاقات الفرنسية البريطانية”، بيد أنه أكد على أن ذلك “يفرض أن يحترم البريطانيون وعدهم للأوروبيين والإطار الذي حددته اتفاقات بريكست”، وفق ما أوردته وكالة فرانس برس.

اقرأ أيضاً: البريطانيون يصوتون في انتخابات اختبارية لجونسون ووحدة البلاد

ويعكر ملف أيرلندا الشمالية والقواعد التجارية الجديدة للإقليم البريطاني في أعقاب بريكست، الروابط بين الملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، إذ يلقي الملف بتأثيره على قمة مجموعة السبع المنعقدة حتى الأحد، في جنوب غرب إنجلترا.

وينوي قادة الدول الصناعية السبع الكبرى، الظهور بجبهة موحدة حريصة على النهج متعدد الأطراف، لتحفيز الانتعاش في مرحلة ما بعد الوباء، ومكافحة التغير المناخي.

ماكرون

وبعد بقاء أيرلندا الشمالية داخل الاتحاد الجمركي والسوق الأوروبية الموحدة، فإن تلك القواعد تعتبر مصدر توتر في الإقليم البريطاني، وأدت حتى إلى مواجهات عنيفة مطلع أبريل، فيما عُقدت محادثات في لندن، الأربعاء الماضي، من دون إحراز تقدم، فيما قال الاتحاد الأوروبي إنه “لن يتردد في اتخاذ إجراءات انتقامية في حال رفضت لندن تطبيق قواعد البروتوكول”.

ليفانت-وكالات