فرانس برس.. تكشف حقيقة “شمس الصين الاصطناعية”

فرانس برس.. تكشف حقيقة "شمس الصين الاصطناعية"

تناولت وكالة فرانس برس حقيقة فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، قال ناشروه إنه يعرض “شمساً اصطناعية” ابتكرتها الصين بغرض الإضاءة في الليل. فرانس برس

وحصل المنشور على مئات المشاركات وآلاف المشاهدات في منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، من فيسبوك وتويتر وإنستغرام ويوتيوب.

وأظهر الفيديو مجموعة من الأشخاص يقومون بالعد العكسي باللغة الإنكليزية قبل ظهور جسم كبير أمامهم وإضاءته في السماء. وعلق على النص المرافق “الصين تصنع شمساً تضيء الليل”.

اقرأ: للمرة الأولى.. سيدة ترأس الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم

وأفاد موقع “في ميزان فرانس برس” أن هذا الخبر غير صحيح، وأن الفيديو لا يمت للصين بصلة، بل يرجع لإطلاق صاروخ فضائي أميركي تابع لشركة “سبيس إكس” المملوكة للملياردير الأميركي، “إيلون ماسك”، في نيسان الماضي.

ولفت التفتيش من خلال محركات البحث إلى أن الفيديو الأصلي منشور على تطبيق “تيك توك”، بتاريخ 26 نيسان، والذي يصور اللحظات الأولى لإطلاق صاروخ يدعى “سبيس إكس”.

اقرأ المزيد: مصرع لاجئ سوري قفز من أعلى صخرة الروشة في بيروت

ويأتي تداول الفيديو بعد مضي ثلاثة أيام من انطلاق مركبة “سبيس إكس” حملت بأربعة رواد، إلى محطة الفضاء الدولية، في مهمة ثالثة من نوعها تنفذها هذه الشركة الخاصة منذ عودة الرحلات المأهولة إلى الفضاء من قبل الولايات المتحدة الأمريكية. فرانس برس

ليفانتالحرة