طالبان تُطالب أنقرة بالانسحاب من أفغانستان

مقاتلو طالبان

ذكر ناطق باسم حركة طالبان الأفغانية، إنه يتوجب على تركيا سحب قواتها من أفغانستان، بموجب الاتفاق الموقع العام الماضي، بخصوص سحب القوات الأميركية.

وأشار سهيل شاهين الناطق باسم طالبان عبر رسالة نصية لرويترز: “تركيا كانت جزءا من قوات حلف شمال الأطلسي في الأعوام العشرين الماضية، ولذلك فإنه ينبغي لها الانسحاب من أفغانستان على أساس الاتفاق الذي وقعناه مع الولايات المتحدة يوم 29 فبراير 2020”.

اقرأ أيضاً: نيويورك تايمز: البنتاغون يعترف بإمكانية هزيمة كابول أمام طالبان

هذا وكانت قد عرضت تركيا قبل أيام، حراسة وإدارة مطار كابل بعد انسحاب الولايات المتحدة وقوات الناتو الأخرى من أفغانستان، بيد أن مسؤولين أمريكيين قالوا إن أنقرة تفرض شروطاً تحتاج إلى حل.

ونقلت “رويترز” وقتها، عن مسؤولين أتراك قولهم إن أنقرة قدمت الاقتراح في اجتماع للناتو في مايو عندما اتفقت الولايات المتحدة وشركاؤها على خطة لسحب القوات بحلول 11 سبتمبر، فيما كشف مسؤول تركي أن المسؤولين الأتراك والأمريكيين ناقشوا المتطلبات المحتملة للمهمة، وقد وافقت واشنطن على التعامل مع بعضها.

الجيش التركي

وفي هذا الصدد، صرح وزير الدفاع التركي خلوصي أكار بوقت سابق، إن عرض أنقرة مرهون بدعم هؤلاء الحلفاء، وأردف: “نعتزم البقاء في أفغانستان حسب الظروف، ما هي شروطنا؟ الدعم السياسي والمالي واللوجستي. إذا تم الوفاء بهذه الشروط، يمكننا البقاء في مطار حامد كرزاي الدولي”.

وعلى الجهة الثانية، ذكر مسؤولون أمريكيون، إنهم يرحبون بالاقتراح التركي، لكن أنقرة تطلب الكثير من “العناصر التمكينية” الأمريكية للمهمة، منوهين إلى بعض المخاوف الأمريكية بخصوص مصداقية تركيا، في ضوء خلافاتهم الأخرى، لكنهم قالوا إن واشنطن ستجد طريقة لإنجاحها.

ليفانت-وكالات