“دورة النيل”.. مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة نهاية يونيو

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

تحمل الدورة الخامسة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، اسم “دورة النيل”، والملصق من تصميم الفنانة مها حمدي، التي سبق لها تصميم الشعار الرئيسي المهرجان.

ويكرّم المهرجان في الافتتاح النجمة الفرنسية ماشا مريل، والنجمة إلهام شاهين، والنجمة دنيا سمير غانم، فيما يكرم في الختام المخرجة ساندرا نشأت، والمخرجة الفلسطينية نجوى نجار، وخبيرة الأرشيف السينمائي منى البنداري.

ويظهر في الملصق امرأة تهيمن علي التكوين، في ظهرها عدة فريمات من شريط فيلمي ذهبي، يتصدران خلفية من أمواج متداخلة تلمع بزرقة المياه في بؤرة ضوء.

وكان قد كشفت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، بمصر، عن ملصق الدورة الـ5 التي ستعقد في الفترة من 24 إلى 29 يونيو الجاري.

وتتحرك المرأة بثقة في ثوب حديث التصميم، فضفاض، من قماش مقصب داكن كأقمشة الملس الريفي، يلمع بتحليل للأحمر والأسود والأبيض، وهي ألوان علم مصر.

مهرجان أسوان لسينما المرأة

بينما تنطلق زهرات لوتس تعانق الأفق الشرقي للبوستر، مشرق الشمس التي لونت الزهرات بلونها الذهبي، في أعلى قمة التكوين الذي لم يعتمد التوازن السيمتري أساسا له بل اعتمد صراع العناصر بديلا يعبر عن لحظة مصر الراهنة.

وتتحرك المرأة أمام الشريط الفيلمي كأنه مشهدها الإنساني كملكة متوجة، بينما تحولت أمواج الماء خلفهما عبر تحليل خطوطها لرسم مبتكر مستوحى من تحليل النهر العظيم في جداريات الفن المصري القديم، موحية بصاحب الدورة “نهر النيل الخالد”، الذي يملأ التصميم من أدناه إلى أعلاه.

بطلة التكوين امرأة سمراء لا تخطئ العين مصريتها، بداية من ملامحها، مرورا بسيطرة التفاصيل المميزة لمصر منذ العصور القديمة.

اقرأ المزيد: في عيده الستين.. أسبوع النقاد بمهرجان “كان” يستكشف “السينما المقبلة”

يذكر أن مهرجان أسوان يعقد بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة في مصر، والاتحاد الأوروبي، ومؤسسة درسوس، ومؤسسة بلان، وبرعاية المجلس القومي للمرأة، ومحافظة أسوان، ونقابة السينمائيين، ومؤسسة أكت.

ليفانت – وكالات