تأييد صيني للاتفاق بين بوتين وبايدن

بايدن - بوتين

أبدت بكين تأييدها للاتفاق المبرم بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأمريكي جو بايدن، حول إطلاق حوار ثنائي كامل بين بلديهما بخصوص الأمن الاستراتيجي. بوتين 

وقال الناطق باسم الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، خلال موجز صحفي عقده يوم الخميس، بأن بكين ترحب بالاتفاق الموقع خلال القمة بين بوتين وبايدن في جنيف، أمس، على مواصلة الحوار بخصوص الاستقرار الاستراتيجي، منوهاً إلى أنه يتوجب على روسيا والولايات المتحدة بصفتهما أكبر قوتين نوويتين في العالم الالتزام بالتوافق الدولي في الآراء وتحمل القدر الخاص من المسؤولية عن نزع الأسلحة النووية.

اقرأ أيضاً: الصين تتهم الناتو بالسعي إلى خلق مواجهات مفتعلة معها

وسلط الدبلوماسي الصيني اهتمامه على تأكيد بوتين وبايدن عبر بيان مشترك، أمس، إلى أنه لا فائز في الحرب النووية ويجب عدم السماح بنشوبها، قائلاً إن بكين بدورها تصر على أهمية أن تتمسك كافة القوى النووية بهذا المفهوم، بغية خفض مخاطر اندلاع الحرب النووية وضمان الاستقرار الاستراتيجي في العالم.

وفي سياق متصل، قال الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إنه من المرجح أن يعود السفير الروسي في واشنطن، أناتولي أنطونوف، إلى مقر عمله خلال الأيام القليلة المقبلة.

امريكا والصين

وأردف ممثل الكرملين، تعقيباً على استفسار، حول عودة أنطونوف إلى واشنطن: “حتى الآن لم يعد، ولكن على الأغلب سيتوجه خلال أيام بالطائرة إلى مقر عمله”، حيث كان أنطونوف، ورئيس البعثة الدبلوماسية الأمريكية في موسكو جون سوليفان، قد عادا إلى بلديهما في وقت سابق لإجراء مشاورات، وأثناء القمة في جنيف، يوم أمس، بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأمريكي جو بايدن، تم الاتفاق على عودة السفيرين إلى مقر عملهما. بوتين 

ليفانت-وكالات