تأجيل الحوار الفلسطيني بالقاهرة.. دون كشف الأسباب

الفلسطينيون

أشارت وسائل إعلام فلسطينية، مساء أمس الأربعاء، إلى أنّ مصر أعلمت الفصائل الفلسطينية بتأجيل موعد الحوارات المزمعة في القاهرة بسبب انشغالات لديها، ولم تحدد موعداً بديلاً عنه.

من جانبه، نوّه أمين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية، مصطفى البرغوثي، إلى تأجيل لقاءات الفصائل الفلسطينية في القاهرة، مبيناً من خلال تصريح لوكالة “سوا” الإخبارية، أن “الجانب المصري أبلغهم بتأجيل موعد لقاءات القاهرة، دون تحديد موعد جديد لها”.

اقرأ أيضاً: المصالحة الفلسطينية: مهمة مصر المستحيلة

وأردف البرغوثي، أن الجانب المصري لم يكشف عن أسباب التأجيل، رغم أن القاهرة كانت قد وجهت دعوات للفصائل الفلسطينية للمساهمة في الحوار الفلسطيني بالقاهرة الذي كان من المزمع أن يعقد يوم السبت.

وذكر مدير المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين، محمد البريم، ضمن بيان منذ أيام، “تلقينا دعوة مصرية رسمية قبل قليل للمشاركة في الحوار الفلسطيني بالقاهرة والذي سينطلق يوم السبت المقبل 12 يونيو 2021″، مضيفاً أن لجان المقاومة ستشارك بوفد رسمي يرأسه القائد الأمين العام للجان المقاومة في فلسطين، أيمن الششنية.

نادي الأسير الفلسطيني يدعو إسرائيل لتوفير الإجراءات اللازمة للمعتقلين بسبب كورونا

هذا وكان قد وصل رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية، على رأس وفد من قيادة الحركة إلى العاصمة المصرية القاهرة، يوم الثلاثاء الماضي، لإجراء مباحثات مع عدد من المسؤولين المصريين، تلبية لدعوة من القيادة المصرية لإجراء حوارات حول مختلف التطورات السياسية والميدانية، خاصة في ظلال معركة “سيف القدس”.

وكانت مصر قد دعت، الاثنين الماضي، على لسان وزير خارجيتها، سامح شكري، إلى “ضرورة التحرك العاجل لإطلاق مفاوضات جادة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، خاصة وأن التطورات الأخيرة برهنت محورية القضية الفلسطينية وخطورة استمرارها من دون التوصل لحل عادل وشامل للنزاع وفقاً لمحددات الشرعية الدولية ومبدأ حل الدولتين”.

ليفانت-وكالات