بوتين قلق من انضمام أوكرانيا إلى الناتو

أوكرانيا

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأنه لا يعدّ الحديث عن انضمام أوكرانيا لحلف الناتو “كلاماً فارغاً”، زاعماً أنّ ما لا يقل عن نصف سكان أوكرانيا يعارضون انضمامها لـ”الناتو. أوكرانيا 

ولفت بوتين عبر تصريح لقناة “روسيا 24” التلفزيونية ضمن برنامج “موسكو. الكرملين. بوتين”، إلى أنه لا يعرف ما الذي اتفقت عليه كييف والغرب بخصوص انضمام أوكرانيا لـ”الناتو”، مشدداً أنّ روسيا تأخذ ذلك بعين الاعتبار.

اقرأ أيضاً: أوكرانيا: على إيران توضيح ملابسات حادثة الطائرة ثم دفع تعويضات

وصرّح بوتين: “أما ما يخص فكرة انضمام أو خطة انضمام أوكرانيا للناتو، فأنا على علم بها وأرى تعليقات مراقبينا وردود فعل وسائل الإعلام لدينا وسياسيينا، الجميع يضحكون على (الرئيس الأوكراني) زيلينسكي، ويقولون إن كل ذلك كلام فارغ، ولن يكون هناك أي شيء وإلى آخره، ولكن عندي رأي مختلف”.

ونوّه إلى أنه لا توجد هناك أي ضمانات لعدم انضمام أوكرانيا للناتو، لافتاً إلى أن دنو البنية التحتية للناتو من الحدود الروسية “أمر بالغ الأهمية بالنسبة لأمن الروس وروسيا”، مضيفاً أنّ الشركاء الغربيين حتى في فترة العلاقات الجيدة مع موسكو لم يهتموا بمصالح موسكو عندما جرى توسيع “الناتو” شرقاً.

الجيش الروسي

وتطرّق بوتين إلى أنّه إذا انضمت كييف إلى “الناتو”، فإن الوقت اللازم لوصول الصواريخ من مناطقها إلى موسكو سيتقلص إلى ما بين 7 و10 دقائق، واستفسر: “هل يعتبر ذلك خطا أحمر بالنسبة لنا؟”.

وزعم الرئيس الروسي أن ما لا يقل عن نصف سكان أوكرانيا يعارضون انضمام البلاد إلى “الناتو”، مدعياً أنهم “أشخاص أذكياء” لا يريدون أن يصبحوا ضحايا للمدافع، في نبرة تهديدية واضحة. أوكرانيا 

ليفانت-وكالات