انتصار جديد لـ باشنينان في أرمينيا.. وموسكو تُرحب

رئيس وزراء أرمينيا

استحوذ حزب القائم بأعمال رئيس الوزراء الأرمني، نيكول باشينيان، ويدعى “العقد المدني” على أكثر من 53% من الأصوات في الانتخابات البرلمانية المبكرة، عقب فرز 90% من الأصوات.

وكشفت النتائج الأولية حيازة حزب “العقد المدني” على 53.92%، مع العلم أن الحصول على أكثر من 54% من الأصوات، يمنح الحق في تشكيل حكومة بشكل مستقل.

اقرأ أيضاً: بمُشاركة 25 حزباً.. بدء الانتخابات البرلمانية في أرمينيا

كما استحوذت كتلة الرئيس الأرمني الأسبق، روبرت كوتشاريان، “أرمينيا” على 20.41% من الأصوات، ومن ثم كتلة سيرج سركيسيان، “لدي شرف” على 5.23%.

وقد شدد باشينيان عقب إعلانه فوز حزبه، نيته على توسيع التعاون مع منظمة معاهدة الأمن الجماعي والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وشكر موسكو والولايات المتحدة وفرنسا، وأيضاً الاتحاد الأوروبي وإيران وجورجيا، متعهداً ببدء المشاورات مع كل القوى السياسية في البلاد، فيما اعتبرت كتلة كوتشاريان التي أتت في المرتبة الثانية نتائج الانتخابات بأنها مثيرة للجدل، وقالت إنها لن تعترف بها.

أرمينيا

وبالصدد، عقب الكرملين على النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية في أرمينيا، خلال موجز صحفي، إذ ذكر الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الاثنين: “نتابع عن كثب المعلومات الواردة من يريفان ونرحب بمعلومات لجنة الانتخابات المركزية في أرمينيا عن إجراء هذه الانتخابات، وبالطبع نرى أن حزب باشينيان حقق انتصاراً واثقاً”.

مضيفاً: “نهنئ الشعب الأرمني على الانتخابات، بالطبع نريد أن تساعد هذه الانتخابات للشعب الأرمني في التغلب على التحديات التي تواجه البلاد الآن وتقودها إلى مسار التنمية المستدامة، بما في ذلك عبر تحقيق الاتفاقات الثلاثية التي تم التوصل إليها والتوقيع عليها بمشاركة مباشرة للرئيس الروسي”.

ليفانت-وكالات