الطاقة الذرية قلقة من عدم تمديد اتفاقية الرقابة الفنية المؤقتة مع إيران

رفائيل غروسي

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافييل غروسي، إن الوكالة لم تتلق أي عرض من إيران لتمديد اتفاقية الرقابة الفنية المؤقتة، وأعرب غروسي عن مخاوفه من أن تقوم إيران بإزالة المعلومات المسجلة في مواقعها النووية منذ فبراير الماضي في حال لم يتم تجديدُ اتفاقية الرقابة بحلول الرابع والعشرين من يونيو. الطاقة الذرية

فيما أكدت مصادر أوروبية في فيينا أمس الخميس، أن المفاوضات مستمرة ولن تتوقف بسبب الانتخابات الإيرانية، وأن يوم الجمعة سيكون يوم تفاوض عادياً، وقالت المصادر إن الجولة ستختتم خلال بضعة أيام وستعود الوفود إلى دولها، حيث تتواصل في فيينا الجولة السادسة للمفاوضات حول الملف الإيراني.

من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، إنه لا يوجد جدول زمني للجولة السادسة من مفاوضات إيران النووية في فيينا.

محادثات فيينا

وأشار إلى وجود تحديات خلال هذه المحادثات فيما يتعلق باستئناف الالتزام بالاتفاق النووي مع إيران على الرغم من إحراز تقدم.

وقالت المصادر إن الاتفاق سيتم الإعلان عنه قبل نهاية ولاية الحكومة الحالية وقبل تسليمها السلطة. الطاقة الذرية

المصادر قالت أيضا، إنه ليس هناك ضغوطات للتوصل لاتفاق قبل 24 يونيو تاريخ انتهاء التوافق التقني بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران، لأن الإيرانيين أبدوا استعدادهم لتمديد الاتفاق.

المزيد غروسي: إيران تُكثّف التخصيب في وقت انخفضت فيه مراقبة برنامجها النووي

كما أكدت المصادر أنه سيتم توجيه دعوة جديدة رسمية لأمين عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافييل غروسي للمشاركة في المفاوضات لتقديم نصحه حول الالتزامات الإيرانية. الطاقة الذرية

ليفانت – وكالات