الصين تكشف عن إطلاق شبكات “6G” تجارياً بحلول 2030‎

الصين تكشف عن إطلاق شبكات "6G" تجاريا بحلول 2030‎

أقرّت هيئة صناعية مدعومة من السلطات الصينية ورقة بيضاء بخصوص إطلاق شبكات الجيل السادس.

وألقت الورقة الضوء على تطبيقات الجيل المقبل من شبكات الهاتف المحمول بجانب التقنيات الرئيسة المتوقعة للجيل القادم من التكنولوجيا اللاسلكية.

وأشار المستند التعريفي التمهيدي، أن شبكات ”6G“ بمقدورها توفير سرعات أكثر بعشر مرات من السرعة القصوى لشبكات المحمول ”5G“.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة ”جلوبال تايمز“ الصينية، فقد قدمت الورقة دليلاً واضحاً للصناعة بمجملها، حتى أنها قدمت بداية قوية لخطة البحث والتطوير لشبكات الجيل السادس، كان أهمها استهداف الصين لإطلاق التكنولوجيا تجارياً عام 2030.

ويعد هذا أيضاً سباق تقني آخر بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، رغم أنّ الولايات المتحدة تعمل على اللحاق بالصين في صناعة الاتصالات للجيل المقبل، فمن المتوقع أن تتصدّر الصين مرة أخرى في عصر الـ“6G“ نتيجة تفوقها في جيل الـ”5G“ الحالي.

150 مليار دولار استثمار الصين المتوقع على شبكاتها من الجيل الخامس حتى 2025

كما شرحت الورقة البيضاء الرؤية الشاملة لخدمات ”6G“، التي سيكون لها ثلاثة اتجاهات تطوير رئيسة جديدة أيضاً.

ويحتوي ذلك على سيناريوهات غامرة وذكية وعالمية، إضافة إلى مجموعة سيناريوهات لتطبيقات الأعمال، مثل: السحابة الغامرة ”XR“، والاتصالات الثلاثية الأبعاد، والترابط الحسي، والتواصل التفاعلي الذكي، والتوائم الرقمية، والتغطية العالمية.

وتحدّثت الورقة أيضاً عن 10 تقنيات رئيسة متوقعة لتطوير تقنية ”6G“، والتي ستحسن أداء الشبكة بصورة كبيرة، وتفي باحتياجات الشركات الجديدة، وتخلق سيناريوهات جديدة للتنمية الاجتماعية.

اقرأ: تصاعد حدّة الانتقادات لفيسبوك.. ماسنجر يهدّد الخصوصية

من جهة أخرى، أعلنت شركة تشاينا يونيكوم وشركة ”ZTE“ الصينية المنتجة لمعدات الاتصالات، في أيار، على اتفاقهما على تطوير شبكة ”6G“ وفق اتفاقية تعاون.

اقرأ المزيد: مخاطر الهواتف المحمولة على الأطفال ونصائح هامة

وستقوم الشركتان بمناقشة آفاق الجيل السادس واتجاهات التكنولوجيا، والبحث عن تقنيات الجيل السادس الهامة.

ليفانت – وكالات