السعودية تطلق ”الروبوت المفتي“ للفتاوى الشرعية

السعودية تطلق ”الروبوت المفتي“ للفتاوى الشرعية

أطلقت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية ”الروبوت المفتي“، الذي يقوم بتقديم خدمة الفتاوى الشرعية والاستشارات الدينية للحجاج والمعتمرين.

وتقدم الوزارة خدمة ”الروبوت“ التي أطلقتها قبل حوالي عامين، باستخدام الاتصال المرئي بين السائل وفريق من المفتيين؛ لتقديم الفتاوى بكل يسر وسهولة وبصورة ذكية وبلغات مختلفة.

ووفق صحيفة ”سبق“ المحلية، يعمل ”الروبوت“ من خلال جهاز تحكم عن بعد، لتقديم الفتوى والإجابة على أسئلة الحجاج والمعتمرين في أماكن تواجدهم بمساجد المشاعر المقدسة. كما أطلقت الوزارة جهازاً بالمواصفات ذاتها، لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة ”الصم والبكم“.

وذكرت ”سبق“ نقلاً عن رئيس مصنع عالم التدوير الإبداعي المهندس “مصطفى محمد سواس”، قوله، إنّ “هذه الخدمة مبادرة لمواكبة العصر الحديث، والتقنية المتطورة في تقديم الإفتاء من خلال الروبوت الآلي، يتوافق مع التطور الكبير في عالم التقنية الذي تشهده السعودية”.

اقرأ: “فولكسفاغن” تكشف عن قرصنة بيانات 3.3 مليون زبون

يذكر أنّ إطلاق هذه الخدمة، جاء على خلفية مواكبة وزارة الشؤون الإسلامية لبرنامج التحول الرقمي وبما يحقق التطور بالخدمات المقدمة لكافة الحجاج، بحسب أعلى معايير الجودة.

اقرأ المزيد: الخطوات التي يجب اتباعها لوقف حسابات منصّات التواصل بعد الموت

وتسعى وزارة الشؤون الإسلامية، لمواصلة مشاركتها بمعرض مشروعات مكة المكرمة الرقمي الذي تتواصل فعالياته لليوم الخامس، كما يشهد إقبالاً كثيفاً من المواطنين والمقيمين الذي حرصوا على الحضور والاطلاع على مشاريع الوزارات المتنوعة.

ليفانت – وكالات