الخارجية الألمانية: موسكو ليست مهتمة بالحوار مع برلين

هايكو ماس

شدد وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، على أنّ بلاده لا ترى أهمية في تغيير سياستها صوب روسيا، مع أنه اعتبر أنّ موسكو ليست مهتمة كثيراً بالحوار مع برلين.

وذكر ماس وهو يعقب على استفسارات نواب البرلمان: “يجب إبقاء النافذة مفتوحة للحوار”، وأردف: “أعتقد أننا على وجه العموم لا نحتاج إلى إعادة النظر في استراتيجيتنا إزاء روسيا، نحن بحاجة إلى علاقات حسن جوار(معها)، لكن هناك انطباع في الوقت الراهن أن موسكو غير مهتمة فيما يبدو بخوض الحوار معنا بقدر ما نتمناه”.

اقرأ أيضاً: “إف بي آي”: مجموعة قرصنة مقرها روسيا كانت وراء الهجوم على شركة اللحوم

وأثناء حديثه حول موضوع نزع السلاح، أبدى ماس تمني برلين أن يناقش الرئيسان الروسي والأمريكي ذلك الملف خلال قمتهما المرتقبة، في جنيف يوم 16 يونيو، قائلاً بهذا السياق: “لقد قلنا لشركائنا الأمريكيين إننا نتمنى مبدئياً أن يتم إدراج موضوع نزع السلاح في الأجندة، إذا وصل الأمر إلى قمة بوتين – بايدن”.

وخلال تعقيبه على استفسار حول متى ستتخلص ألمانيا من الأسلحة النووية الأمريكية على أراضيها، شدد الوزير على أن “ذلك لن يحدث خلال فترة ولاية الحكومة الحالية”.

روسيا واوروبا

هذا وكان قد عدّ توماس هالدينفانغ، رئيس المكتب الاتحادي لحماية الدستور في ألمانيا، في السادس من يونيو الجاري، أن نشاط الاستخبارات الروسية داخل بلاده بلغ المستوى الذي كان عليه إبان الحرب الباردة، ذاكراً خلال حديث لصحيفة “فيلت أم زونتاغ”: “نلاحظ أن روسيا صعدت نشاطها بشكل كبير.. المستوى الذي وصل إليه الآن، لم نشهده منذ زمن الحرب الباردة”.

ووفق تعبير رئيس الهيئة المعنية بمكافحة التجسس في ألمانيا، فإنّ “أساليب موسكو تصبح أكثر فظاظة، أما وسائلها فتزداد قساوة”، لافتاً في الصدد إلى مقتل مواطن جورجي في برلين عام 2019، إذ تتهم السلطات الألمانية موسكو بالتورط فيه، وهو ما أنكرته موسكو.

ليفانت-وكالات