الحكومة الإسرائيليّة الجديدة تتسلّم مهامها

الانتخابات الإسرائيلية

ذكرت الإذاعة الإسرائيلية نقلاً عن مصادر بأن رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق، بنيامين نتنياهو، لم يقبل إجراء مراسم تسليم السلطة لرئيس الوزراء الجديد، نفتالي بينيت، تبعاً للبروتوكول المعتمد.

والتقى بينيت مع نتنياهو، اليوم، ضمن إطار تسليم السلطة، لكن بدون احتفالات رسمية، وفق البروتوكول، والتي تصاحب تقليدياً تغيير الحكومة، حيث إنه لأول مرة منذ 12 عاماً، استفاق الإسرائيليون اليوم على حكومة جديدة ورئيس وزراء جديد.

اقرأ أيضاً: بايدن يهنئ بينيت برئاسة الحكومة ويؤكد على دعم أمن إسرائيل

هذا وأشارت هيئة البثّ الإسرائيلية “كان”، بأن نتنياهو سلم نفتالي بينيت مهام رئاسة الحكومة في اجتماع دام نصف ساعة فقط.

وأيد الكنيست، أمس الأحد، لصالح منح الثقة لـ”حكومة التغيير” المعارضة لرئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بأغلبية 60 صوتاً، في مقابل 59 لصالح الحكومة السابقة، مختتماً بذلك فترة رئاسة نتنياهو التي استمرت 12 عاماً، على التوالي كرئيس للوزراء، في حين أدت الحكومة الجديدة اليمين في ساعة متأخرة من مساء أمس، ومن المزمع أن تبدأ عملها صباح اليوم الاثنين.

إسرائيل

وسيجري بالتناوب ترأس الحكومة الجديدة بين رئيسي حزبي “يمينا” اليميني، نفتالي بينيت، و”هناك مستقبل” الوسطي، يائير لابيد، حيث سيتولى بينيت كرسي رئيس الوزراء حتى أغسطس 2023 ، فيما سيعود إلى لابيد في تلك الفترة منصب وزير الخارجية، ثم سيتبادلان المنصبين حتى انقضاء صلاحيات الدورة الحالية من الكنيست في نوفمبر 2025.

ليفانت-وكالات