البنتاغون يطور تقنية جديدة لإسقاط الطائرات دون طيار

الولايات المتحدة تحذر من تسليح الطائرات بدون طيار

تمكنت وزارة الدفاع الأمريكية ”البنتاغون“ من تطوير صاروخ اعتراضي يطلق ”قاذفات شائكة قوية“ على الطائرات دون طيار ، مما يؤدي إلى سقوطها أرضاً مع الحد من الأضرار الجانبية.

وتعمل تلك القاذفات التي تشبه خيوط رذاذ ”Silly String“ بالتشابك مع مراوح الطائرات دون طيار المعادية، ما يؤدي إلى فقدان قوة الدفع، ويتسبب في إسقاطها.

وبسبب تحوّل الطائرات دون طيار إلى جزء أساسي من الحرب الحديثة، فإنّ القوات المقاتلة تسعى لابتكار طرق أكثر تطوراً لإسقاطها أو تعطيلها.

وبحسب وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية (DARPA)، فإنّ الهدف هو ابتكار تقنية مضادة للطائرات دون طيار لا تؤدي إلى الكثير من الأضرار الجانبية مثل المتفجرات.

وسيتم اعتمادها في المناطق العالية الكثافة، وهي منخفضة التكلفة وقابلة لإعادة الاستخدام، ويمكن إطلاقها بصورة جماعية للتعامل مع تهديدات متعددة.

شحنة جديدة من الطائرات بدون طيار تُسلّمها إيران إلى سوريا

وباشرت الوكالة تطوير المعترض، المعروف باسم نظام مكافحة الطائرات دون طيار (C-UAS)، قبل أربع سنوات كوسيلة لإيقاف الطائرات الصغيرة الذاتية التوجيه دون طيار، دون وقوع أضرار جانبية كبيرة ناتجة عن إطلاق النار أو المتفجرات.

وأظهر مقطع فيديو، قدمته الوكالة، عرضاً للطائرات دون طيار ”C-UAS“ في قاعدة ”إيجلين“ الجوية خارج فالبارايسو بولاية فلوريدا.

وعمد الصاروخ المعترض بعد إطلاقه من مركبة ثابتة، استهداف طائرة دون طيار تحلق فوق حقل، بواسطة رادار ”X band“ مطور حديثاً، ويستشعر ويحدد تلقائياً تهديدات النظام الجوي غير المأهول.

ثم أطلق المعترض ما أطلقت عليه الوكاله اسم “قاذفات شائكة قوية“ على مراوح الطائرات دون طيار المعادية، ما ينجم عنه فقدان قوة الدفع.

اقرأ: تحذير عالي الخطورة بخصوص “واتساب”

وتم تحديث التقنية باستخدام شركة ”Dynetics“، وهي مقاول عسكري كشف في وقت متأخر عن نظام ”Enduring Shield“، وهو نظام سلاح أرضي متنقل مصمم لهزيمة ”أنظمة الطائرات دون طيار وصواريخ كروز والصواريخ والمدفعية وقذائف الهاون“.

اقرأ المزيد: روبوت قد يحلّ مكان “ظلّ الإنسان” أينما كان.. رخيص الثمن

كما طورت الوكالة أسلحة أخرى غير قابلة للانفجار ومضادة للطائرات دون طيار وأسلحة اعتراضية أخرى تماثل طائرة صغيرة أكثر أماناً من التدابير المضادة المتفجرة، إلا أنها لم تصدر مقطع فيديو يكشف عنها.

ليفانت – وكالات