البحرين تُجدّد دعوة قطر لحوار يحلّ المسائل العالقة

قطر والبحرين

كشفت وزارة الخارجية البحرينية عن توجيه دعوات رسمية إلى وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن، بغية إجراء محادثات ثنائية في المملكة، لحلّ المسائل العالقة بين الطرفين.

وأوردت الوزارة البحرينية عن وزير الخارجية، عبد اللطيف بن راشد الزياني، ذكره أن “المملكة وجهت دعوتين رسميتين إلى قطر لإرسال وفد من أجل إجراء محادثات ثنائية في البحرين، لتسوية الموضوعات والمسائل العالقة بين الجانبين تنفيذاً لما نصّ عليه بيان قمة العلا”.

اقرأ أيضاً: اتفاقيات السلام لا تمنع البحرين والإمارات من انتقاد اسرائيل

وسبق أن كشفت البحرين، في فبراير الماضي، عن إرسالها دعوة أولى في يناير إلى قطر بغية إجراء محادثات، لكن لم تتلقَّ إجابة، وفي غضون قمة العلا التي عقدت في السعودية، في يناير، توافقت السعودية والإمارات والبحرين ومصر على إعادة العلاقات الدبلوماسية وروابط التجارة والسفر مع الدوحة، عقب أن قطعتها الدول الأربع عام 2017، بسبب دعم قطر لـالإرهاب.

وتوجهت الرياض والقاهرة لإعادة بناء العلاقات مع الدوحة بخطى أسرع من الإمارات، خلال محادثات ثنائية منذ الاتفاق المدعوم من الولايات المتحدة، وباستثناء البحرين، أعادت دول المقاطعة روابط التجارة والسفر مع الدوحة.

البحرين تهديد لحرية الملاحة يعتبر معطلاً للتجارة العالمية

ولا تتوانى قطر عن استفزاز البحرين، ففي السابع عشر من مايو الماضي، كشفت قيادة خفر السواحل في دولة البحرين، أن مركز العمليات، تلقى (فاكس) من الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود بدولة قطر، مفاده حجز دراجة مائية “سكوتر” تحمل لوحة بحرينية.

ونوّهت القيادة وقتها، إلى أنّ الاحتجاز قد تم بدعوى “الدخول للمياه الإقليمية لدولة قطر” والقبض على بحريني “32 عاماً” كان على متن الدراجة، وذلك بتاريخ 16 مايو 2021، تمهيداً لإحالته إلى الجهات المختصة في قط، وأشارت قيادة خفر السواحل في دولة البحرين إلى أنها تتابع إجراءاتها القانونية اللازمة في هذا الخصوص.

ليفانت-وكالات