الإمارات تنال تصنيفاً دولياً عالياً في مجال النقل

الإمارات

عمدت خمس مرجعيات دولية متخصصة بالتنافسية، إلى تصنيف الإمارات ضمن قائمة الـ20 الكبار عالمياً في 13 مؤشراً خاصاً بقطاع النقل خلال عام 2020، لتعزز بذلك رصيد النجاحات التي حققتها الإمارات في القطاع خلال السنوات الماضية. 

فقد حرصت الدولة خلال الفترة الماضية، على ضمان تحقيق التنمية المستدامة، وذلك بالتوازي مع الحفاظ على البيئة في الوقت ذاته، واحتوت “رؤية الإمارات 2021” على مبادئ تؤكد ضرورة البنى التحتية، وذلك بغية جعل الدولة ضمن الأفضل عالمياً في قطاع النقل، وفي مقدمتها جودة المطارات والموانئ البحرية والبنية التحتية للطرق وغيرها من المرافق الأخرى ذات العلاقة بالقطاع.

اقرأ أيضاً: قانون الشركات التجارية الاتحادي في الإمارات يدخل حيز التنفيذ

ويكشف الرصد الذي قام به المركزي الاتحادي للتنافسية والإحصاء، أنّ المرجعيات الدولية التي صنفت الإمارات ضمن قائمة الكبار على المستوى العالمي تضمنت كلاً من المنتدى الاقتصادي العالمي والبنك الدولي ومعهد ليجاتم بالإضافة إلى مؤسسة بيرتلمان، ستيفتنج والمعهد الدولي لتنمية الإدارية.

وكان بارزاً ضمن إنجازات الإمارات في قطاع النقل، استحواذ الإمارات المرتبة الثانية عالمياً في مؤشر جودة النقل الجوي بموجب الكتاب السنوي للتنافسية الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية، فيما صنفها تقرير الأداء اللوجستي الصادر عن البنك الدولي في المرتبة الرابعة ضمن مؤشر توقيت الشحنة والخامسة في مؤشر الشحنات الدولية.

الإمارات

ويقوم مؤشر جودة النقل الجوي بقياس مرتبة الدول بهذا الخصوص ومدى توافقها مع المعايير الدولية، وقد استطاعت دولة الإمارات خلال السنوات الماضية، توفير بيئة تشريعية مميزة لقطاع النقل بشكل عام وبنية تحتية تعتبر الأضخم في منطقة الشرق الأوسط لخدمة النقل الجوي بشكل خاص، إذ يوجد أكبر المطارات وأسطول كبير من الطائرات، وذلك بجانب الخدمات اللوجستية اللازمة للقطاع. 

ليفانت-وكالات