ابتكار سائل لتغليف الفواكه والخضراوات عوض أكياس البلاستيك

ابتكار سائل لتغليف الفواكة والخضراوات عوضاً عن أكياس البلاستيك

نجح فريق من باحثي جامعة آلتو في فنلندا بابتكار سائل حيوي، بمقدوره تغليف الفواكه والخضراوات ثم يجف، ليحل نيابة عن الأكياس البلاستيكية الضارة بالبيئة.

وتسطيع أكياس التعبئة والتغليف حماية الفواكه والخضراوات من التلف والملوثات، كما تبقيها طازجة لأطول فترة ممكنة، إلا أنها تنتج أيضاً كمية كبيرة من النفايات البلاستيكية.

ودفعت هذه المشكلة العالمية، إلى تخفيز تفكير الفريق المؤلف من أربع طالبات في قسمي الهندسة الكيميائية والتصميم المعاصر، في محاولة لحل المشكلة، خلال مشاركتهن في دورة حول إنشاء تصاميم تتماشى مع المواد الحيوية.

وتمكن الفريق البحثي من اكتشاف بديل متجدد، لملايين من قطع الأغلفة البلاستيكية والتي يتم التخلص منها كل يوم، والذي سينهي عصر استخدام الأغلفة البلاستيكية.

وابتكر الفريق طريقة جديدة لتعبئة وتغليف ثمار الخيار، ترتكز على محلول سائل هلامي حيوي يغمس فيه الخيار، ثم يتحول السائل إلى فيلم شفاف ويجف في ثوان معدودة.

وعمل الفريق البحثي على تصميم السائل الحيوي من طحالب الأغار الحمراء، والشمع الكرنوبي، ومادة سليلوز بلورات النانوية ”CNC“. ومن بين العوائق التي واجهت الفريق البحثي، عدم عثورهم على أي دراسات سابقة حول حلول مشابهة.

من جهة أخرى، قالت” لويز كالاي”، الطالبة المشاركة في هذا الابتكار: ”لقد ذهبنا إلى المختبر كل أسبوع واختبرنا مواد عديدة، وأتينا بفكرة استخدام طحالب الأغار، وأضفنا إليها الشمع لصنع أفلام مقاومة للماء، ومادة CNC لخصائصها المضادة للبكتيريا“.

فوائد الطعام والخضراوات الطازجة ..!

ويرى الباحثون، أن اتباع طريقة غمس السائل الحيوي يمكن أن تستخدم أيضاً لتغليف الخضراوات والفواكه الأخرى، حيث ستكون بداية جديدة لتسويق أنظمة التعبئة والتغليف المستدامة، نيابة عن أكياس البلاستيك.

اقرأ: سامسونغ توقف تصنيع أحد هواتفها بسبب نقص في الرقائق

وسيعرض الفريق البحثي فكرة السائل الحيوي ”DipWrap“ في قمة ”Biodesign Challenge“ الدولية لتحدي التصميم الحيوي بالولايات المتحدة ”BDC“، التي من المتوقع عقدها في وقت لاحق من الشهر الجاري.

اقرأ المزيد: واتساب يجري تحديثات جديدة على هواتف “أندرويد”

ويشارك في القمة، حوالي 50 فريقاً من مختلف أنحاء العالم، سيرفعون مشاريع تكنولوجيا حيوية خاصة بهم، إلى لجنة تتضمن أكاديميين ومهنيين في صناعة التصميم الحيوي.

ليفانت – وكالات