أردوغان يتحدث عن إنشاء قاعدة في أذربيجان.. ولافروف يعتبرها “شائعات”

أردوغان
أردوغان

أشار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أثناء مؤتمر صحافي عقده أمس الخميس، عقب عودته إلى بلاده من أذربيجان، إلى أن إنشاء قواعد عسكرية تركية في أراضي هذا البلد لا يخرج عن نطاق “إعلان شوشا” الخاص بتحديد العلاقات التحالفية بين أنقرة وباكو في المرحلة المقبلة.

حيث تحدث أردوغان عن إمكانية إنشاء قاعدة عسكرية تركية في أذربيجان في إطار اتفاقية “شوشا” الموقعة بين الدولتين.

ورجّح الرئيس التركي أن هذا الموضوع قد يثار ويتطور في المشاورات بين نظيريه الأذربيجاني إلهام علييف والروسي فلاديمير بوتين، وكذلك في اتصالاته معهما.

من جهته، رفض وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الجمعة، التعليق عن المعلومات حول قاعدة تركية محتملة في أذربيجان، مشيراً إلى أنها شائعات.

 

لافروف

وقال في مؤتمر صحافي: “نحن لا نعلق على الشائعات”، ردا على طلب للتعليق على معلومات حول احتمال إنشاء قاعدة تركية في أذربيجان.

وأعرب أردوغان عن قناعته بأن روسيا لا تنوي عرقلة عملية فتح ممر “زنغزور” الذي يربط بين غرب أذربيجان وإقليم ناختشيفان الأذريجاني عند حدود إيران وتركيا.

في الوقت نفسه، طالب أردوغان أرمينيا بالشروع في اتخاذ خطوات ترمي إلى تعزيز الثقة في المنطقة، مشيرا إلى أن أول خطوة مهمة في هذا السبيل يجب أن تتمثل بإمداد أذربيجان بخرائط حقول الألغام في المناطق التي استعادت باكو السيطرة عليها خلال الجولة الأخيرة من النزاع في إقليم كاراباخ.

المزيد أذربيجان وتركيا تعودان لاستفزاز أرمينيا.. بمناورات مشتركة

وذكر أن تركيا تعول على التأييد الروسي في هذه المسألة، مؤكدا أنه سيعقد اجتماعا ثنائيا مع بوتين قريبا.

ليفانت – وكالات