الوضع المظلم
السبت ٢٢ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

انطلاق الجولة الرابعة من اجتماعات "بناء الثقة" بين تركيا واليونان

انطلاق الجولة الرابعة من اجتماعات
تركيا واليونان

أطلق مسؤولون عسكريون أتراك ويونانيون محادثات للحد من مخاطر الصراع والتوتر في بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط تحت رعاية حلف شمال الأطلسي "الناتو" بعد أشهر من التوتر. كما استأنفت الجارتان مؤخراً المناقشات السياسية لحل الخلافات بينهما.


وتركيا واليونان على خلاف بشأن موارد الطاقة والحدود البحرية. وتصاعدت الأزمة بينهما بشكل لافت العام الماضي، بعد أن أرسلت أنقرة سفن تنقيب لاستكشاف موارد الطاقة في شرق البحر المتوسط. ولطالما كانت الجارتان في نزاع حول حقوقهما الإقليمية في بحر إيجه أيضاً.


فيما قالت وزارة الدفاع التركية إن الجولة الرابعة من اجتماعات "بناء الثقة" بين وفدي وزارتي الدفاع التركية واليونانية ستعقد اليوم الأربعاء وغداً الخميس عبر مؤتمر بالفيديو.


وأكدت الدفاع التركية: "سنعقد اجتماعاً مع نظرائنا اليونانيين في إطار إجراءات بناء الثقة، وإن كان ذلك من مسافة بعيدة". وأضافت الوزارة أن الاجتماع سيتم عقده على مستوى الوفود.


وزيرا الدفاع التركي واليوناني


وكانت العاصمة اليونانية أثينا استضافت في الفترة بين 17 و21 فبراير الماضي، الجولة الثالثة من الاجتماعات المذكورة.


وفي وقت سابق تصاعدت حدة التوتر في منطقة شرق البحر المتوسط بسبب مطالبات متبادلة بين تركيا من جهة واليونان وقبرص من جهة أخرى بأحقية كل طرف في المناطق البحرية التي يعتقد أنها غنية بالغاز الطبيعي.


وكانت قد شهدت الأجواء اليونانية اختراقات تركية عدة على وقع التوتر بين البلدين.


ففي نهاية العام 2020 أعلنت هيئة الدفاع الوطني اليونانية عن اعتراض مقاتلتين تركيتين من طراز إف16، دخلتا الأجواء اليونانية.


المزيد في لقاء “تحسين العلاقات”.. تشابك لفظي بين وزيري خارجية تركيا واليونان


وقال بيان للجيش اليوناني وقتها إن الطائرتين حلقتا دون إنذار سابق، فوق جزيرتين يونانيتين في شرق بحر إيجه، حيث تم اعتراضهما من قبل مقاتلات يونانية، وفقاً لقواعد الاشتباك الدولية.


ليفانت - وكالات

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!