مسؤولون أمريكيون وبريطانيون يزورون كُردستان

كردستان - البارزاني

قال الرئيس السابق لإقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، اليوم الأربعاء، إن تنظيم داعش قد هُزم عسكرياً، إلا أنّ استئصاله بشكل نهائي يحتاج الى تكاتف وتعاون من جميع الأطراف، وذلك خلال استقباله وفداً بريطانياً برئاسة كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، المارشال سامي سامبسون.

وخلال اللقاء، الذي حضره السفير البريطاني لدى العراق، ستيفن هيكي، ناقش الطرفان آخر المستجدات في العراق والمنطقة، كذلك جرت مناقشة آفاق تمكين العلاقات بين بريطانيا وإقليم كُردستان، والانتخابات العراقية المبكرة.

اقرأ أيضاً: تقارير عارية عن الصحة.. كردستان تنفي وجود مقر لـ”الموساد” على أراضيها

وفي سياق متصل، استقبل رئيس حكومة إقليم كُردستان، مسرور بارزاني، اليوم الأربعاء 5 أيار (مايو) 2021، وفداً من الولايات المتحدة، ضم كلاً من بريت ماكغورك، منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومستشار وزارة الخارجية الأمريكية، ديريك شوليت، بجانب القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى جوي هود، ونائبة مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط، دانا سترول.

وتم في اللقاء، الذي حضره نائب رئيس الحكومة، قوباد طالباني، مناقشة آليات تمكين العلاقات بين إقليم كُردستان والولايات المتحدة، بجانب مناقشة آخر مستجدات الوضع في العراق والمنطقة.

ووفق وسائل إعلام محلية في الإقليم، فقد نقل الوفد تحيات الرئيس، جو بايدن، إلى رئيس الحكومة، ولفت إلى أن زيارته تعتبر تأكيداً على رغبة الرئيس والحكومة الأمريكيين في توطيد العلاقات مع إقليم كُردستان، الذي يعد حليفاً مهماً للولايات المتحدة في المنطقة.

كردستان

وأثنى الوفد الأمريكي على عملية الإصلاح التي بدأت بها حكومة إقليم كُردستان، ولا سيما الإصلاحات في وزارة البيشمركة، كما كرر التأكيد على مواصلة الولايات المتحدة والتحالف الدولي في دعم قوات البيشمركة لمواجهة التهديدات الإرهابية وخاصةً تلك المتمثلة بداعش.

فيما أبدى رئيس حكومة الإقليم عن امتنانه وتقديره للرئيس بايدن ودعم الحكومة الأمريكية، وأظهر جاهزية إقليم كُردستان لتطوير العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة.

ليفانت-وكالات