للتهدئة والحلّ.. مبعوث واشنطن يزور دول أزمة سد النهضة

سد النهضة

أشارت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الاثنين، بأنّ المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، سيزور مصر وإريتريا وإثيوبيا والسودان، لبحث تسوية سلمية في المنطقة، حيث ستنظم زيارة فيلتمان للمنطقة في الفترة من 4 إلى 13 مايو الجاري.

وأشار البيان إلى أنّ “زيارة المبعوث الخاص تؤكد أنّ الإدارة الأمريكية تعتزم مواصلة الجهود الدبلوماسية المستمرة للتغلب على الأزمات السياسية والأمنية والإنسانية في القرن الأفريقي”.

اقرأ أيضاً: إثيوبيا: نعوّل على استئناف مفاوضات سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي

وزيارة المبعوث الأمريكي تأتي عقب أيام من إعلان إثيوبيا قرب اكتمال أشغال بناء سد النهضة وبدء التعبئة الثانية في موعدها، على الرغم من الرفض السوداني والمصري، حيث اتهمت الخرطوم أديس ابابا بمحاولة التنصل من المعاهدات الدولية بخصوص مياه النيل وترسيم الحدود بين البلدين، فيما طالب السفير المصري لدى واشنطن، الولايات المتحدة بالتدخل لإنقاذ المفاوضات المتعثرة، معتبراً أنّها الوحيدة القادرة على تحقيق اختراق.

سد النهضة

هذا وكانت قد شددت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، أمس الاثنين، على أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني شامل وملزم بين الدول الثلاث، بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، قبل يونيو المقبل.

وبينت الوزيرة أثناء لقائها مع فيليكس تشيسيكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، رئيس الاتحاد الأفريقي، أنّ السودان يمنح موضوع الملء الثاني لسد النهضة أقصى درجات الاهتمام، باعتبارها قضية أمن قومي تهدد حياة السودانيين على ضفاف نهر النيل الازرق.

ليفانت-وكالات