في قطر.. الوزير المُؤتمن على مالية البلاد مُتهم بنزاهته

وزير مالية قطر

كشفت وكالة الأنباء القطرية، اليوم الخميس، إلقاء القبض على وزير المالية، علي شريف العمادي، واستجوابه بخصوص ما أثير حوله من تقارير عن جرائم متعلقة بالوظيفة العامة.

وصدر بيان عن مكتب النائب العام، قال فيه: “بعد الاطلاع على الأوراق، وما أرفق بها من تقارير، أمر النائب العام بالقبض على وزير المالية، علي شريف العمادي، وسؤاله عما أثير بالتقارير من جرائم متعلقة بالوظيفة العامة، تمثّلت بالإضرار بالمال العام، واستغلال الوظيفة، وإساءة استعمال السلطة”.

اقرأ أيضاً: في سوريا.. أمير قطري أنقذ 57 من أخوته بالحرس الثوري

ووفق البيان، أصدر النائب العام تعليماته بفتح تحقيقات موسعة في الجرائم المثارة بالأوراق المقدمة.

وشغل العمادي منصب رئيس مجلس إدارة “مركز قطر للمال”، وهو عضو وأمين عام “المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار”، ورئيس مجلس إدارة كل من مجموعة “بنك قطر الوطني” و”الديار القطرية”.

كما يشغل منصب نائب رئيس مجلس “Ooredoo” ورئيس المجلس التنفيذي لـ”الخطوط الجوية القطرية”، وعضو أيضاً بمجلس إدارة “اللجنة العليا للمشاريع والإرث” و”ليسيه فولتير” في الدوحة، و”مؤسسة قطر”، وعضو مجلس إدارة اللجنة التنفيذية للمؤسسة ومجلس إدارة “جهاز قطر للاستثمار”، ورئيس “لجنة الاستثمار”.

قطر

ولديه عضوية كل من مجلس إدارة “قطر للبترول” و”صناعات قطر”، و”مركز السدرة للطب والبحوث” ورئيس اللجنة المالية في المركز ذاته، بجانب كونه مُحافظاً لـ”البنك الإسلامي للتنمية”، و”صندوق أوبك للتنمية الدولية”، و”صندوق النقد العربي”، و”صندوق النقد الدولي”، و”البنك الدولي للإنشاء والتعمير”.

ويملك خبرة في القطاع المصرفي تتجاوز الـ20 عاماً، حيث تولى منصب الرئيس التنفيذي لـ”مجموعة بنك قطر الوطني”، وكان قد عمل سابقاً في إدارة الرقابة المصرفية في “مصرف قطر المركزي”.

ليفانت-وكالات