علاقة جدلية بين ارتفاع ضغط الدم وداء السكّري

يتمّ في إطار الاحتفال باليوم العالمي لضغط الدم، إبراز أهم الإنجازات العلمية لحماية قلوب البشر، إلى جانب إطلاق أدوات جديدة وتدابير داعمة للوقاية من خطر ضغط الدم.

حيث يهدف الاحتفال باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم في 17 مايو/ أيار من كل عام، إلى توعية المرضى حول العالم وبخاصة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، بالمرض الذي يهدد الحياة والذي يعد أحد الأسباب الرئيسية للوفاة المبكرة عالمياً، وفقاً لما نشره موقع “بولدسكاي” Boldsky، المعني بالشؤون الصحية.

الكشف عن المسبب الرئيسي للوفاة المبكرة لدى المصابات بداء السكري

وبحسب دراسة أجريت في الهند، ترتفع نسب انتشار مرض السكري وارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر وبين كبار السن في جميع المناطق الجغرافية (الريفية والحضرية على حد سواء) والمجموعات السكانية، مما يمثل نقطة مهمة وهي أن مستوى المعيشة والحالة الاقتصادية ليس لها أي تأثير في تحديد حدوث هذين الشرطين.

كما أنّ ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري حالتان مزمنتان ومتشابكتان أيضًا. يتشاركان عوامل الخطر المشتركة مثل العرق ونمط الحياة، وتتداخل أيضًا مضاعفاتها (كل من الأوعية الدموية الكبيرة والأوعية الدموية الدقيقة) إلى حد كبير من خلال الآليات المشتركة.

اقرأ المزيد: ماذا تعرف عن مشاكل “ضغط الدم”؟

يشار إلى أنّ العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والسكري تسبّبت في عبء اقتصادي هائل على المجتمع، فوفقًا للتكلفة الطبية السنوية يتم إنفاق حوالي 76.6 مليار دولار لعلاج ارتفاع ضغط الدم ومضاعفاته، بينما تتكلف رعاية مرضى السكري 174 مليار دولار.

ليفانت- وكالات