بشرى للمكفوفين.. أحذية ذكية تغني عن العكّازات

أعلنت شركة نمساوية مؤخرًا عن التوصّل إلى اختراع أحذية ذكية، تستخدم أجهزة استشعار بالموجات فوق الصوتية، لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من العمى وضعف البصر على اكتشاف العوائق والعقبات، بمدى يصل إلى أربعة أمتار.

وأشار موقع “أوديتي سنترال” إلى أنّ الحذاء الذكي الذي بات يعرف باسم “إنومايك” يهدف إلى أن يصبح بديلاً حديثًا لعصا المشي التي مضى عليها عقود، و يعتمد عليها ملايين الأشخاص حول العالم للتجول بأمان قدر الإمكان.

كذلك قال مدير الشركة، ماركوس رافر، و الذي يعاني من إعاقة بصريّة، “أجهزة الاستشعار بالموجات فوق الصوتيّة على مقدمة الحذاء تكتشف العوائق حتّى أربعة أمتار. ثمّ، تقوم بتحذير مرتديها بالاهتزاز و أو بالإشارات الصوتيّة، الأمر الذي يعمل بشكل جيد للغاية، وهو بالفعل يقدّم مساعدة كبيرة لي”.

اقرأ المزيد: بعد الضربة التي تلقتها”واتساب”.. ميزة جديدة لزيادة الأمان

في حين عقدت الشركة اتفاقية تعاون وشراكة مع جامعة غراتس للتكنولوجيا، بغية تطوير أحدث خوارزميات التعلم العميق على غرار الشبكات العصبية التي يمكنها تحليل المعلومات التي توفرها أجهزة الاستشعار والكاميرات المدمجة في الحذاء لتحديد ما إذا كانت المنطقة خالية من العوائق وكذلك التمييز بين أنواع العوائق المختلفة سواء كانت سيارة أو جدار أو حفرة أو سلم وما إلى ذلك.

يشار إلى أن الإصدار الحالي من الحذاء المقاوم للماء، متاح بالفعل للشراء على موقع الشركة مقابل 3200 يورو (3850 دولارًا) لكل زوج، بدون الكاميرا ، التي لا تزال قيد التنفيذ.

ليفانت- وكالات