بسبب مسلسل رمضاني… قناة جزائرية تعتذر للشعب المغربي

نقلت مواقع إخبارية علن قناة “الفجر الجزائرية” تقديمها اعتذاراً رسمياً للشعب المغربي عقب عرضها مسلسل “بوصندوق”، الذي أعلنت عن توقيف بثه خلال شهر رمضان.

حيث قالت القناة الجزائرية في بيان ” السلام عليكم تم توقيف عرض مسلسل بوصندوق بعدما تبين قيام المخرج باقتباس السلسلة (المسلسل) المغربي حديدان مع سرقة موسيقى السلسلة(المسلس) المغربية رمانة وبرطال”، وأضافت: “قناة الفجر الجزائرية تعتذر للشعب المغربي”.

وكان نشطاء قد طالبواعبر مواقع التواصل، المخرجة المغربية فاطمة بوبكدي، برفع دعوى قضائية ضد أصحاب مسلسل “بوصندوق”، لكونهم اقتبسوا فكرة مسلسلها دون أخذ موافقة مسبقة منها.

وذكر موقع “عبر” المغربي أن سلسلة “بوصندوق” الجزائرية محط انتقادات لاذعة وسخرية عارمة على شبكات التواصل الاجتماعي بالمغرب، حيث اتهم النشطاء المغاربة مخرج السلسلة المذكورة بسرقة الفكرة من سلسلة “حديدان” ونسخها من حيث الملابس والديكور والشخصيات، وكذلك تقليد بطل السلسلة للممثل المغربي كمال كاظمي.

اقرأ المزيد: أبرز المسلسلات الجديدة على شبكة”نتفليكس”

في السياق ذاته، قال أحد المغردين في تغريدة: “ليس عيبا أن تقتبس عملا فنيا، أو أدبيا، لكن العيب أن تنسبه إليك، وتسوقه كأنه تراثك وأنت تعلم أنه ليس كذلك. فالتراث لا يمتلك بسرقة تراث الغير، إنما هو إرث وحضارة وتاريخ عريق خلفه الأجداد. لكن الجميل في القصة هو شجاعة قناة الفجر التي تقدمت باعتذار.

يشار إلى أنّ وسائل إعلام ومواقع إلكترونية مغربية، أبدت اهتماما كبيرا بعد إقدام قناة جزائرية على وقف عرض مسلسل محلي اتهم صناعه بسرقة محتواه من بعض الأعمال المغربية التراثية.

ليفانت- وكالات