بريطانيا تستكمل إجراءات الانفصال عن الاتحاد الأوروبي

البريكست

دخل صباح يوم السبت الموافق 1 مايو، الاتفاق حول العلاقات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ، ما يعني إتمام كل الإجراءات الخاصة بمغادرة المملكة للاتحاد.

وذكر مجلس الاتحاد الأوروبي ضمن بيان له، أنّ “عقد اتفاق التجارة والتعاون سيحدد الطبيعة القانونية للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بما يخدم مصالح المواطنين وأوساط الأعمال”، مضيفاً أنه “يثمن بريطانيا كجار جيد وحليف قديم وشريك مهم”.

اقرأ أيضاً: البرلمان الأوروبي يصوّت لصالح اتفاق التجارة بين أوروبا وبريطانيا

وكان قد صادق البرلمان الأوروبي على الاتفاق خلال الدورة العامة في بروكسل، واعتمد الوثيقة المجلس الأوروبي يوم 29 أبريل، فيما صادقت بريطانيا على الاتفاق منذ فترة طويلة، قبل انتهاء الفترة الانتقالية في العلاقات بين لندن وبروكسل، يناير الماضي.

واعتبرت بريطانيا الاتفاق بأنه النقطة الأخيرة لرحلة طويلة التي بوشر بها قبل 5 سنوات، لافتةً إلى أنّ بعض النقاط الخلافية ما تزال قائمة، إذ صرّح رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أنّ “الاتفاق سيضمن استقرار علاقاتنا الجديدة مع الاتحاد الأوروبي”.

بريطانيا

من جانبه، لفت مفوض رئيس الحكومة البريطانية لشؤون “بريكست”، ديفيد فروست، إلى أنّ قرار نواب البرلمان الأوروبي سيسمح للجانبين التركيز على تسوية الخلافات المتبقية، التي ستناقش أثناء اجتماعات مجلس الشراكة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وتبقى قضية إيرلندا المعضلة الرئيسية في العلاقات بين لندن وبروكسل، حيث تبذل جهود لعدم السماح بظهور الحدود بين جمهورية إيرلندا، التي تعد عضواً في الاتحاد، وإيرلندا الشمالية المنتمية إلى المملكة المتحدة.

ليفانت-وكالات