برهم صالح يؤكد اللقاءات السعودية الإيرانية

الرئيس العراقي

كشف الرئيس العراقي، برهم صالح، اليوم الأربعاء، أن العاصمة العراقية استضافت أكثر من جولة نقاش واحدة بين السعودية وإيران في غضون الفترة الماضية.

ولم يفصح صالح عن مزيد من التفاصيل، لكنه أدلى بتلك التصريحات أثناء مقابلة عقدتها معه مؤسسة الأبحاث “بيروت إنستيتيوت” وعرضت مباشرة على الإنترنت.

اقرأ أيضاً: على أي مستوى.. طهران جاهزة للقاء السعودية

وكان قد أعلن الناطق باسم الخارجية الإيرانية، سعید خطيب زادة، يوم الاثنين الماضي، أن طهران جاهزة لإجراء محادثات مع المملكة العربية السعودية على أي مستوى، وستشهد دول المنطقة والدولتان نتيجة تلك المحادثات، علماً أن توتر كبير يهيمن على العلاقة بين السعودية وإيران، نتيجة خلافات حادة كثيرة، خاصة الحرب في اليمن.

وكانت قد انقطعت العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين طهران والرياض منذ العام 2016، لكن تم خلال الأسابيع الأخيرة تبادل رسائل حول رغبة الطرفين في تسوية الخلافات.

السعودية وإيران

وسبق أن أشار ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، خلال مقابلة بثتها وسائل الإعلام الرسمية في البلاد، مساء 27 أبريل، أن المملكة تطمح إلى إقامة علاقة “طيبة” مع إيران باعتبارها دولة جارة وتريد أن تكون “مزدهرة”، لكن هناك “إشكاليات” بين الطرفين وتعمل السعودية مع شركائها على حلها.

موضحاً ذلك بالقول: “إشكاليتنا هي تصرفات إيران السلبية التي تقوم بها، سواء عبر برنامجها النووي أو دعمها للمليشيات الخارجة عن القانون في بعض دول المنطقة أو برنامجها للصواريخ الباليستية”.

ليفانت-وكالات