بايدن يؤيد اقتراحاً.. سيسمح للدول النامية بمُحاربة كورونا

سلالات كورونا المتحورة

صرّح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمس الأربعاء، بأنه ينوي دعم مقترح منظمة التجارة العالمية لرفع حقوق حماية الملكية الفكرية عن لقاحات كوفيد-19.

وتعقيباً على استفسار حول ما إذا كان ينوي دعم هذا المقترح بعد أن ألقى خطاباً بخصوص “خطة الإنقاذ الأمريكية” المقترحة، قال بايدن: “نعم ، سأتحدّث عن ذلك في وقت لاحق اليوم”، فيما  ذكر البيت الأبيض أنّ بايدن يؤيد التنازل عن الملكية الفكرية، بيد أنّه يظن أنّ القرار يجب أن يعلنه مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: بايدن يؤكد أهمية الشراكة الطويلة الأمد مع الإمارات

هذا ولم تسمح الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى، حتى الآن بالمفاوضات في منظمة التجارة العالمية، حول اقتراح تقوده الهند وجنوب أفريقيا من شأنه التنازل عن حقوق الملكية الفكرية لشركات الأدوية للسماح للدول النامية بإنتاج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وقد ضاعف مشرعون أميركيون ومنظمات لا تهدف للربح، الضغط على بايدن بغية دعم إعفاء مؤقت من حقوق براءة الاختراع للقاحات المضادة لفيروس كورونا، وذلك بهدف مساعدة الدول الفقيرة على احتواء الجائحة.

بايدن

بدوره، لفت رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، إلى تأييده الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بمقترح رفع حقوق حماية الملكية الفكرية عن لقاحات كورونا، معتبراً أنّ ذلك يمثّل “لحظة هائلة في المعركة ضد الجائحة”.

ودوّن غيبريسوس ضمن تغريدة: “هذه لحظة هائلة في المعركة ضد كورونا، التزام الرئيس الأمريكي بدعم رفع حقوق حماية الملكية الفكرية عن لقاحات كورونا هو مثال قوي على قيادة الولايات المتحدة لمواجهة التحديات الصحية العالمية”.

ليفانت-وكالات