بايدن يؤكد أهمية الشراكة الطويلة الأمد مع الإمارات

بايدن

كشف البيت الأبيض أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن شدد خلال اتصال هاتفي مع ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، على الأهمية الاستراتيجية لتطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل.

وبيّن البيت الأبيض ضمن بيان له، أنّ بايدن شدد لابن زايد على “أهمية الشراكة طويلة الأمد بين الولايات المتحدة والإمارات”، مضيفاً أنّ “الجانبين ناقشا التحديات الإقليمية والعالمية، بما في ذلك ملف أفغانستان، والأبعاد النووية والإقليمية للتهديد الذي تشكله إيران، وكذلك السعي المشترك لتهدئة التصعيد وإحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط”.

اقرأ أيضاً: من قيادة الإمارات إلى قيادة كُردستان.. دعوة لتعزيز العلاقات

كما لفت إلى أنّه “في هذا الصدد، شدد بايدن على الأهمية الاستراتيجية لتطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، وأعرب عن دعمه الكامل لتعزيز وتوسيع هذه الترتيبات”، وأكمل البيان بالقول إنّ “بايدن وابن زايد اتفقا على أولوية العمل معا لمعالجة النزاعات، بما في ذلك الأزمة الإنسانية في منطقة تيغراي في إثيوبيا”.

الإمارات

هذا وكانت قد ذكرت وكالة “رويترز”، منتصف أبريل الماضي، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، بأنّ إدارة الرئيس جو بايدن أقرّت المضي قدماً بصفقة أسلحة دفاعية للإمارات تصل قيمتها إلى 23 مليار دولار، وشدد حينها، مسؤولون في وزارة الخارجية الأمريكية على أنّ “الولايات المتحدة ستواصل التشاور مع مسؤولين إماراتيين بشأن تفاصيل مبيعات الأسلحة والتزامات الإماراتيين بشأن استخدام هذه الأسلحة”، لافتين إلى أن “الولايات المتحدة ترجح تسليم الأسلحة للإمارات في 2025 أو بعد ذلك”.

وقد أبرمت الإمارات صفقة طائرات في آخر يوم بولاية الرئيس السابق دونالد ترامب، بقيمة 23 مليار دولار وتتضمن طائرات “إف 35” وعددها 50 طائرة، و18 طائرة مسيرة وأسلحة أخرى.

ليفانت-وكالات