الليرة التركية تتلقّى ضربة جديدة من بوابة السياحة

الليرة تركيا

خسرت الليرة التركية مجدداً، أمس السبت، مقابل الدولار، عقب بيانات سلبية بخصوص تراجع عائدات السياحة، حيث تدنت العملة التركية إلى مستوى 8.3 ليرة مقابل الدولار الأمريكي، قبل أن تتعافى قليلاً لتبقى عند مستوى 8.28 ليرة مقابل الدولار. 

وخسرت الليرة أكثر من 9% من قيمتها منذ بداية العام، وشهد أبريل الماضي، هبوطاً حاداً بعد الإطاحة بمحافظ البنك المركزي، وأمام اليورو الأوروبي تقلصت العملة التركية لتسجل 10.02، قبل أن تتحسن نسبيا لتسجل 9.9618 ليرة لكل يورو.

اقرأ أيضاً: السعودية توصد أبواب المدارس التركية بالمملكة

ويمر الاقتصاد التركي بواحدة من أعقد أزماته الاقتصادية وسط انهيار الليرة لمستويات متدنية، حيث دفعت أزمة هبوط الليرة التركية منذ أغسطس/ آب 2018 إلى تدني مؤشرات اقتصادية، كالعقارات والسياحة والقوة الشرائية، فيما صعدت نسب التضخم؛ ما أدى إلى تقلص ثقة المستثمرين والمستهلكين بالاقتصاد المحلي.

وعانى قطاع السياحة في تركيا من خسائر كبيرة خلال الربع الأول من عام 2021، في ظل تقلص مجموع الزائرين والعائدات بشكل ملموس، وفق ما أفادت وكالة الإحصاء التركية (توركستات)، يوم الجمعة.

الليرة التركية

وأشارت وكالة الإحصاء التركية، أنّ مجموع السائحين الأجانب الذين زاروا البلاد خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني حتى مارس/ آذار الماضيين، تقلص بنسبة 53.9%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأفصحت البيانات عن تدني عائدات السياحة في تركيا بأكثر من 40% خلال نفس الفترة، ومن جهة أخرى، تقلص مجموع الأتراك الذين سافروا إلى خارج البلاد خلال الربع الأول من العام بنسبة 84%.

ليفانت-وكالات